لقاح كوفيد طويل الأمد ..علاج آمن للوقاية من خطر الإصابة بكورونا

علاج آمن للوقاية من خطر الإصابة بمرض فيروس كورونا
علاج آمن للوقاية من خطر الإصابة بمرض فيروس كورونا

 يعاني الكثيرون من المرضي من أعراض فيروس كورونا أو ما بات يعرف ب " كوفيد طويل الأمد" ، وفي الوقت الذي يتأهب المجتمع للعودة إلى حياته الطبيعية، هناك مخاوف كثيرة من أن تطال أعراض كوفيد طويل الأمد أولئك الذين لم يحصلوا بعد على جرعتي اللقاح.

وتعمل جرعتي اللقاح، بل أخذ التطعيم بشكل تام، على خفض مخاطر "كوفيد طويل الأمد" إلى النصف ، وتبين أن هناك أعراض كورونا لدى أكثر من 4 ملايين شخص في المملكة المتحدة، وذلك بحسب دراسة تم نشرها فى مجلة "لانست إنفكشيس دزيزس".

وأوضح الباحثون أن كوفيد طويل الأمد هو استمرار أعراض كورونا المعروفة لدى المصاب، لمدة تزيد عن ٢٨ يوما، وحسب ما توصلوا إليه أن الأفراد الذين كانوا أكثر عرضه ل كوفيد طويل الأمد ، أولئك الذين أخذوا بالفعل جرعتي اللقاح وذلك بنسبة ٤٧٪.

وكشفت دراسة بريطانية أن هناك ما يقارب مليون شخص من الملقحين بشكل كامل ضد فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين، أن هناك ٠.٢ ٪ فقط ممن تلقوا التلقيح الكامل أصيبوا بمرض "كوفيد 19"، وحتى عندما يصابون تظهر عليهم الأعراض بشكل محدود فقط، مقارنة بالأشخاص الذين لم يأخذوا التطعيم ، أما أخذ جرعة واحدة فقط من اللقاح، فتبين أنه يؤدي دورا محدودا في الوقاية من خطر الإصابة بمرض فيروس كورونا.

وأضافت أن مطلع يوليو الماضى شهدت على استفحال متحور "ألفا" في المملكة المتحدة وبداية انتشار موجة "دلتا"، وأن الذين من اشتكوا "كوفيد طويل الأمد" أبلغوا بشكل ملحوظ عن تواصل الحرارة والسعال المستمر والتعب.

سوريا تطلق الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا