ارتفاع أسعار الطاقة يشعل السلع الاستهلاكية في رومانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهد اقتصاد رومانيا ارتفاعا فى اسعار الطاقة بنسبة 02.31% فى يوليو ليسجل بعدها اسعار السلع الاستهلاكية غير المعمرة ارتفاعا بنسبة 31. 5%، والسلع الاستهلاكية المعمرة الى 6.33%.

مما دفع الأسعار في الأسواق المحلية الى تحقيق ارتفاع بنسبة 35. 15% وفى الاسواق الغير محلية بنسبة 63. 11% ليرتفع مؤشر اسعار المنتجين الى 98. 13% في يوليو مقارنة بالنسبة الذى حققها وهى 85. 11% فى شهر يونيو وذلك حسب ما ذكره المعهد الوطنى للاحصاء

 اقرا ايضا ارتفاع مبيعات التجزئة عبر الإنترنت في الصين لـ 11. 7 تريليون يوان

وفى سياق متصل واصل نقص المعروض من الغاز فى الأسواق إلى اضطراب فى الأسعار ضربت الأسواق الأوروبية ليسجل الغاز رقما قياسيا جديدا في ظل نقص غير مسبوق في مثل هذا الوقت من العام، وهو ما يزيد المخاوف بشأن فصل الشتاء المقبل.

تأتى فى مقدمة أسباب ارتفاع أسعار الغاز نقص المعروض نتيجة استمرار أعمال الصيانة لحقول الغاز في النرويج وأيضا الأمور المتعلقة بالإمدادات القادمة من روسيا بالإضافة الى إعصار إيد بخليج المكسيك والذى تسبب فى اضطراب إمدادات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة مسببا ارتفاع الأسعار حسب وكالة بلومبرج.

وتشهد منطقة أوروبا ارتفاعات متتالية فى أسعار الغاز نتيجة لهذه الأحداث مما تسبب فى ارتفاع سعر الغاز الهولندي بنسبة 5ر2% ما يعادل 92ر50 يورو لكل ميجاوات/ساعة من الكهرباء خلال التعاملات قبل أن يستقر السعر عند مستوى 338ر50 يورو لكل ميجاوات/ساعة في ختام التعاملات.