بافتتاح فرع لها في مصر..

«أمازون» عملاق التجارة الإلكترونية بالعالم يمنح السوق المصري شهادة الثقة

المركز اللوجيستي لشركة أمازون في مصر
المركز اللوجيستي لشركة أمازون في مصر

اليوم افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المركز اللوجيستي لعملاق التجارة الإلكترونية بالعالم «أمازون» الأمريكية، في مدينة العاشر بمحافظة الشرقية، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، والدكتورة نفين جامع وزيرة التجارة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

ويأتي هذا بعد أن أعلنت أمازون نيتها التعاقد مع أكبر ثلاثة مصدرين في كل قطاع صناعي، وذلك لتولى توزيع منتجاتهم في السوق الأمريكي والأوروبي، والتي تتناسب من حيث الجودة مع المواصفات الموجودة في السوق الأوروبي، الأمر الذي يؤدي إلى تجاوز حجم الصادرات المصرية تتجاوز قيمتها مليار دولار أمريكي عبر أمازون في المرحلة الأولى.

ويأتي افتتاح أمازون لفرعها الجديد في مصر، بمثابة شهادة دولية من أكبر شركة في العالم تعمل بمجال التجارة الإلكترونية، بل وهي من أول الشركات التي دشنت ذلك النوع من التجارة عبر قارات العالم، بأن مصر أصبحت جاهزة لاستقبال كافة صور وأشكال التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها تلك الصناعة، وأن السوق المصري من أكبر وأفضل أسواق المنطقة من حيث النمو والازدهار.

وقد كشفت دراسة حديثة صادرة عن أن 82 % من المستهلكين في مصر، قد تحوّلوا إلى عالم التجارة الإلكترونية منذ بدء جائحة كورونا، وأنهم يرغبون في الاستمرار في شراء كل شيء عبر الإنترنت.

ومؤخرًا وصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى 12.1 مليار دولار في العام 2020، جرّاء مكوث الأفراد في منازلهم إبان جائحة كورونا، وذلك بنمو قدره 53.8 % على أساس سنوي، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة "ماركت لاين"، وقد استحوذت فئات الإلكترونيات والتجزئة على 5.2 مليار دولار، ما يعادل 42.5 % من إجمالي حجم السوق.

وينصبّ الاهتمام على إثراء تجربة العملاء في ظلّ استمرار نمو التجارة الإلكترونية، فمنذ بدء تفشي الجائحة، قال 90 % من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات في مصر إن المستهلكين الذين يتعاملون معهم مستعدون لترك المتجر الإلكتروني والذهاب إلى آخر بديل إذا لم يتمكنوا من العثور على مرادهم خلال بضع نقرات، وعلاوة على ذلك، اتفق 86 % من المشاركين في الدراسة من مصر على أن صبر المستهلكين يقلّ على المواقع الإلكترونية البطيئة، أو التي لا تعمل كما ينبغي.

وتتخذ العلامات التجارية في مصر مجموعة متنوعة من الإجراءات لتحسين تجربة التسوّق، فقد صنّفت غالبية قدرها 60 % من العلامات التجارية التطبيقات، أو مواقع الويب التي تعمل جيدًا على الأجهزة المحمولة، ضمن خياراتها الثلاثة الأولى الرامية إلى تحسين تجربة العملاء.

ووفقا للدراسة، فالعلامات التجارية في مصر، أصبحت تتقدّم على المعدل العالمي في منح الأولوية لتطبيقات الهاتف المحمول، ومواقع الويب التي تتيح إضفاء الطابع الشخصي على تجربة التسوق عبر الإنترنت، وهو ما انعكس على قرار جيف بيزوز مؤسس أمازون العالمية بافتتاح فرع لها في مصر، وهو ما يعد أيضا شهادة ثقة عالمية يحصل عليها الاقتصاد والسوق المصري.