الموت يفجع طارق الشناوي في أحد أقاربه

طارق الشناوي
طارق الشناوي

توفت اليوم معالي مأمون الشناوي ابنة عمة الناقد الفني طارق الشناوي.

وكتب طارق الشناوي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "البقاء لله في وفاة ابنة عمي السيدة الراقية معالي مأمون الشناوي ...هي أكبر ابناء عمي الشاعر الكبير مأمون الشناوي ...ربنا اسكنها فسيح جناتك".

طارق الشناوي كاتب صحفي وناقد سينمائي، أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة والأكاديمية الدولية لعلوم الاعلام، يحمل في رصيده المئات من المقالات المنشورة في مجال النقد السينمائي في عدد من الدورات الصحافية 

فهو حاصل على بكالوريوس كلية الإعلام جامعة القاهرة ، وبكالوريوس معهد السينما ، أصدر العديد من الكتب مثل " مخرجو الثمانينيات الحلم والواقع"، "السينما وقليل من السياسة"، "سنوات الضحك في السينما المصرية"، "جعلوني مخرجاً"، "فنانة لا تعرف المكياج" ، "عز الدين ذو الفقار شاعر السينما"، وغيرها الكثير.

حصل على العديد من الجوائز كأفضل مقال نقدي من نقابة الصحفيين ومن جمعيات سينمائية ونال جائزة أفضل ناقد اختاره الجمهور عام 2015 من مؤسسة دير جيست وأشرف على نادي السينما والنشاط الفني في نقابة الصحفيين المصريين.

كما ترأس وشارك في لجان التحكيم بأكثر من مهرجان سينمائي دولي ، منها مهرجان ( مسقط - وهران - عنابة - الإسكندرية - أوسيان - دبي - أبو ظبي - فالنسيا - الأقصر - مالمو وغيرها.

وبدأ النقد السينمائي قبل نحو 30 عاماً في مجلة "روز اليوسف" ، وكتب في العديد من المطبوعات مثل جريدة (التحرير) ، ( الدستور ) ، ( المصري اليوم ) ، ( صوت الأمه ) وقدم منذ ثلاث سنوات اسبوعيا برنامج تليفزيوني يتناول الفن بكل أطيافه محليا وعالميا.