نزوح أبناء «الفقراء الجُدد» إلى المدارس الرسمية في لبنان 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على وقع تراجع قدرتهما المادية، قررت «رولا مراد» وزوجها نقل ابنهما الأوسط من مدرسة خاصة إلى مدرسة رسمية، رغم إدراكهما الفرق في مستوى التعليم بينهما في لبنان، لكن الانهيار الاقتصادي المتمادي لم يترك لهما خياراً آخر.


وتعتزم آلاف العائلات الإقدام على الخطوة ذاتها، بعدما لم يبق قطاع بمنأى عن تداعيات الانهيار وبينها قطاع التعليم الذي يشهد نزوحًا للتلامذة من المدارس الخاصة ذات الأقساط المرتفعة إجمالاً نحو المدارس الرسمية التي يعتبر كثيرون أن التعليم فيها أقل جودة، خصوصاً في المراحل ما قبل الثانوية.

اقرأ أيضًا: الرئيس اللبناني يشدد على أهمية دور الإعلام في الحفاظ على الاستقرار


وتقول رولا، وهي موظفة مياومة في وزارة المالية، لوكالة فرانس برس من منزلها في بيروت، «لطالما كان أولادي تلامذة التعليم الخاص، غير أنّ الأمور تغيّرت كثيراً».


وتضيف: «لم يعد بإمكاننا أن نتحمّل هذا العبء».


قبل بدء معالم الأزمة الاقتصادية في أواخر العام 2019 والتي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، اعتادت العائلة دفع ما يعادل تسعة آلاف دولار، وفق سعر الصرف الرسمي، كأقساط مدرسية لأولادها الثلاثة.


لكن مع تدهور قيمة الليرة التي خسرت أكثر من تسعين في المئة من قيمتها وتراجع قدرتها الشرائية، نقلت العائلة ابنها البكر رواد العام الماضي الى ثانوية رسمية لإتمام عامه الأخير قبل الجامعة.


وتوضح رولا "دفعنا 250 ألف ليرة لبنانية (170 دولارا بحسب سعر الصرف الرسمي) كرسم تسجيل للسنة الدراسية الماضية(...) فيما كانت الكتب مجانية".


وسيحذو شقيقه ريان (14 عاماً) حذوه نهاية الشهر الحالي، بعدما لم تعد العائلة قادرة على دفع قسطه في المدرسة الخاصة.


وبات 78 % من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة، بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة التي بدأت قبل أكثر من سنتين وفاقمتها تداعيات وباء كوفيد-19 وأزمة سياسية معقدة. ونبّهت منظمات عدة بينها "سايف ذي تشيلدرن" إلى أن الفقر سيشكّل "عائقاً حاداً" أمام حصول الأطفال على التعليم، محذرة من "كارثة تربوية" ومن خطر انقطاع الأطفال من الفئات الأضعف نهائياً عن التعليم.


وأعلنت وزارة التربية في 23 اغسطس عزمها فتح المدارس الرسمية بدءاً من 27 سبتمبر، رغم انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في اليوم وشح في المازوت والبنزين تعيق التنقل والحصول على وقود للمولدات الكهربائية.


وفرض لبنان إقفال المدارس في مارس 2020. وتمّ اعتماد نظام التعليم عن بعد الذي تفاوتت فعاليته بين المدارس الخاصة والرسمية.