«الصين» تكشف عن نيتها لبناء «سفينة في الفضاء» بطول 1 كيلومتر

الصين تبني سفينة فضاء بطول 1 كيلومتر
الصين تبني سفينة فضاء بطول 1 كيلومتر

كشفت مؤسسة العلوم الطبيعية الوطنية الصينية، عن وجود برنامج مدته أربع سنوات، لمحاولة معرفة ما إذا كان بإمكانهم بناء سفينة فضاء كبيرة  بطول 1 كم، تدور في المدار، وهو ما يعتبر أحدث تطور صيني في سباق الفضاء مع الولايات المتحدة.

وسيتطلب بناء السفينة الفضائية الضخمة، إرسال مكونات إلى الفضاء على صواريخ، وتجميع مركبة الفضاء بطريقة ما، في ظروف انعدام الجاذبية.

وقالت المؤسسة الصينية إنها تبحث في معدات فضائية للاستكشاف في المستقبل، وهدفها هو "إقامة طويلة الأمد" في المدار.

وإذا تم بناء سفينة الفضاء التي يبلغ طولها كيلومتر واحد، فإن ذلك سيجعلها أكبر بعشر مرات من محطة الفضاء الدولية.

وقد كشفت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن الخطط معقدة، ولكن يجب أن تكون مكونات المركبة خفيفة قدر الإمكان لجعل البناء قابلاً للتطبيق، خاصة وأنه لم يتم بناء سفينة فضاء كبيرة في المدار من قبل.

وتقوم الصين حاليًا بتجميع محطتها الفضائية الخاصة، تمامًا مثل محطة الفضاء الدولية، في المدار، وقد تم وضع الجزء الرئيسي من محطة الفضاء الصينية "تيانجونج" في المدار مرة أخرى في أبريل، وهي تطفو على ارتفاع 236 ميلاً فوق الأرض.

وخططت الصين لإحدى عشرة مهمة أخرى في العام ونصف العام المقبلين، للانتهاء من بناء المحطة الفضائية، كما هبطت البلاد أيضًا بمركبة روفر على سطح المريخ هذا العام حيث تنافس دولًا مثل الولايات المتحدة في سباق فضائي، لاكتشاف الكوكب الأحمر المريخ.