جريمة قتل مصري في لندن.. تحولت لأول فيلم روائي بالسينما

يوسف وهبي وأمينة رزق - أرشيفية
يوسف وهبي وأمينة رزق - أرشيفية

واحد من أقدم الأفلام المصرية، ورغم أن «أولاد الذوات» أول عمل روائي مصري في تاريخ السينما العربية، إلا أنه بدأ في لندن كواقعة حقيقية بمقتل الشاب المصري «علي فهمي» على يد حبيبته «مرجريت» وهي أجنبية.

 

وحصلت على البراءة من تهمة القتل بسبب أن القتيل رجل عربي فلم يكن الحكم عادلا فى حقه بعد وفاته، كما أن هذا الحكم كان بسبب مرافعة المحامي مارشيل هول، الذي هاجم الشرق ووصفهم بالتخلف والوحشية.  

 

وكان الفنان يوسف وهبي يتابع هذه الحادثة واستفز من مرافعة المحامي مارشيل هول، وأراد وهبي أن يرد على هذه الإهانة والاتهام الموجهة للعرب لكن قرر أن يرد بالفن. 

 

فقال يوسف وهبي: «أردت أن أجيب على هذه التهمة بإظهار النقيض وأن الأجنبيات يوقعن الشباب المصريين الأثرياء في مصيدتهن طمعا في أموالهم».

 

اقرأ أيضًا| الشيخ محمد رفعت.. ابن مأمور الشرطة مؤسس مدرسة التجويد الفرقاني

 

وكتب الفنان يوسف وهبي قصة أولاد الذوات، وهو أول فيلم درامي ناطق باللغة العربية، وتم تصوير بعض المشاهد في باريس لعدم توفير الإمكانيات في استوديوهات مصر.

 

أبطال فيلم أولاد الذوات

 

شارك في الفيلم فنانون عظماء من رواد الفن والتمثيل والغناء منهم فنانو المسرح يوسف وهبي وأمينة رزق ودولت الأبيض وسراج منير  وأنور وجدي والفنانة الأجنبية كوليت دارفي، وشاركت أم كلثوم في الغناء، كما شاركت في الفقرة الاستعراضية الراقصة بديعة مصابنية، والمخرج محمد كريم.

 

قصة الفيلم

 

أما عن قصة الفيلم فتقوم على أن هناك شابا مصريا تزوج فرنسية وقامت بخيانته وأشهر مقولة في الفيلم عندما اكتشف خيانتها قال لها: «يا امرأة الكل يا مزبلة التاريخ».

 

وتم عرض الفيلم أول مرة في 14 مارس 1934 وبعد عرض الفيلم حصلت أزمة مع الجاليات الأجنبية، وخاصة مع فرنسا بسب هذه المقولة ولأن الفيلم «أولاد الذوات» يدين زواج المصريين من الأجنبيات وهن يقومون بكسر الروابط الأسرية كما جاء على لسان أحد أبطال الفيلم.

 

هجوم ووقف عرضه

 

وهاجمت الصحف الأجنبية حملات لوقف عرض الفيلم، وبالفعل تم توقف عرض الفيلم في أحد العروض الصباحية إلا أن اندفاع الجماهير أدت إلى الإجبار في عرض الفيلم.  

 

 وقد عرض الفيلم في وقت واحد في القاهرة والإسكندرية وبورسعيد وأخرج منه عشرة أفلام متشابه لتوزيعه فهو أول فيلم مصري يطبع منه أكثر من نسخه. 

 

وبعد نجاح فيلم أولاد الذوات وكان نجاحه لا مثيل له في الشرق، أكد أن المصري ليس ضعيفا أو كسول بل يملأ العالم بعظمته حين يجاهد ويودي واجبه على أكمل وجه.

 

وبعد نحاج يوسف وهبي بعد فيلم أولاد الذوات، كأول فيلم درامي ناطق باللغة العربية، كتب قصة فيلم الدفاع الذي كان يتشوق إليه الجميع، بحسب ما نشر في مجلة آخر ساعة في 9 ديسمبر 1934.
 

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي