الفيضان أعلى من المتوسط.. ولجنة «إيراد النهر» فى انعقاد دائم

الفيضان أعلى من المتوسط
الفيضان أعلى من المتوسط

أكدت وزارة الرى أن الفيضان الوارد لمصر هذا العام أعلى من المتوسط، وهو شيء طبيعى لهيدرولوجيا نهر النيل.

وقالت إنه يتم متابعة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالى، تشير لتزايد معدلات سقوط الأمطار، وزيادة كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالى.

وأضافت الوزارة أن لجنة إيراد نهر النيل، برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى معنية بمتابعة فيضان النيل بشكل دورى وهى فى انعقاد دائم لمتابعة الفيضان الوارد لمصر

واتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائى والتعامل بديناميكية مع كافة السيناريوهات

وشدد الوزيرعلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل بكافة إدارات الرى والصرف على مستوى الجمهورية،

ووجه بالاستمرار فى رفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات لتلبية كافة الإحتياجات المائية لكافة القطاعات، مع الاستمرار فى تفعيل غرف الطوارئ بكافه المحافظات لتحقيق المتابعة المستمرة لمناسيب المياه وحاله الترع والمصارف، مع متابعة جاهزية قطاعات وجسور المجارى المائية

وجميع المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها وتجهيز وحدات الطوارئ النقالى، لضمان توفير الإحتياجات المائية اللازمة لكافة المنتفعين.

من ناحية أخرى أشار ياسر عباس وزير الرى والموارد المائية السودانى إلى أن من أهم سمات فيضان هذا العام، الإيراد الكبير غير المتوقع من النيل الأبيض والذى يفوق كل ما تم رصده خلال المائة عام السابقة. جاء ذلك فى تغريدة نشرها الوزير عبر «تويتر» تعليقا على نتائج جلسة لمجلس الوزراء لبحث تقارير عن موسم فيضان 2021-2022.

وأوضح الوزير أن متوسط إيراد النيل الأبيض كان يتفاوت بين 70 و80 مليون متر مكعب يوميا فى الأعوام السابقة خلال شهر يوليو، ليرتفع لما بين 120-130 مليون متر مكعب فى اليوم فى الموسم الحالى. 

وأضاف عباس أن وزارته تمكنت بنجاح خلال موسم الفيضان الحالي، ولأول مرة من استخدام الخزانات السودانية، الروصيرص ومروي، فى كسر حدة الفيضان خلال شهرى يوليو وأغسطس.