إكزيما فروة الرأس.. بين الأسباب والعلاج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعرف أكزيما فروة الرأس أنها الحالة التي يمكن أن تسبب ظهور الطفح الجلدي الأحمر، وحكة وألم في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل: اليدين، والقدمين، والرقبة ويمكن أن تكون في فروة رأسك أيضًا .


وإذا أصبت بتهيج في الجلد واحمرار وحكة في فروة رأسك، وظهرت القشرة أيضًا، فغالبًا تكون مصاب بأكزيما الشعر أو ما يسمى بالتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس.

 

ولكن هناك أبرز أسباب إكزيما فروة الرأس، حيث أكد الخبراء أن الإصابة بإكزيما فروة الرأس فى الغالب ناتجة عن العامل الوراثي وعن تأثير الصبغات بالدرجة الأولى.


حيث يعاني من هذه المشكلة الأشخاص الذين يظهر لديهم الاستعداد الوراثي، فهي تنتقل في هذه الحالة من جيل إلى آخر في الأسرة الواحدة، ومن الممكن أن تظهر الأعراض على فروة الرأس كما على مناطق أخرى من الجسم.

 

اقرأ أيضًا : متلازمة التمثيل الغذائي.. تسبب أمراض قاتلة


ـ علاج إكزيما فروة الرأس


يمكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام مرهم يحتوي على الكورتيزون وعلى مضادات الالتهابات وفي هذه الحالة يجب وضعه على المنطقة المصابة مرة يومياً لأسابيع عدة إلى أن يتم التعافي التام.

واكن اذا امتدت المشكلة إلى الوجه فمن الممكن أن يصف الطبيب علاجاً موضعياً لا يحتوي على الكورتيزون ويناسب البشرة.

وفي حالات الإكزيما الحادة قد يطلب الاختصاصي تناول دواء في الصباح والمساء.


وقد يصاب الفرد بإكزيما فروة الرأس بسبب تطبيق الصبغات على الشعر بشكل متكرر، وفي هذه الحالة تظهر بعض البثور المليئة بالماء وقد يصل تأثير المشكلة إلى محيط الأذنين والعنق.

 

ومن المهم عند مواجهة هذه المشكلة التوقف عن صبغ الشعر، وقد يصف الطبيب علاجاً يحد من حدوث الالتهابات، أما إذا لم يتم الشفاء في الوقت المتوقع فمن الأفضل إجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من نوع إكزيما فروة الرأس الذي تتم المعاناة منه.