متلازمة التمثيل الغذائي.. تسبب أمراض قاتلة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

متلازمة التمثيل الغذائي " متلازمة الأيض " هي مزيج من الاضطرابات الصحية تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن والسمنة، وعدم النشاط، وتزيد متلازمة التمثيل الغذائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكبد.

 كما أنها ترتبط بحالة تسمى مقاومة الأنسولين ،عادةً يفتت الجهاز الهضمي الأطعمة التي تتناولها ويحولها إلى سكر، والأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس، ويساعد السكر في دخول إلى الخلايا ،لاستخدامه كمصدر للطاقة.

 

ولا تستجيب الخلايا للأنسولين بشكل طبيعي، ولا يمكن أن يدخل الجلوكوز إلى الخلايا بنفس درجة السهولة عند المصابين مقاومة الأنسولين، ما يؤدي إلى إلى مستوى سكر الدم حتى مع إفراز الجسم المتزايد للأنسولين كمحاولة لخفض نسبة السكر في الدم.

 

وذكر موقع "هيلث شوتس" أن اجتماع زيادة الدهون في البطن وارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون الثلاثية والسكر في الدم، مع انخفاض البروتين الدهني عالي الكثافة الكوليسترول الجيد، يعرف بمتلازمة التمثيل الغذائي.

 

وفي نفس السياق أوضحت أخصائية التغذية الألمانية فرانشيسكا شيو أن متلازمة التمثيل الغذائي ليست مرضا بالمعنى الكلاسيكي، بل إنها تصف وجود العديد من عوامل الخطر ذات الأسباب المتشابهة، وكلها لها تأثير على عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تؤثر على بعضها البعض.

 

وقال تيان لي، مؤلف دراسة تناولت متلازمة التمثيل الغذائي ونشرتها المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب أن الدراسات أظهرت نتائج متضاربة حول ما إذا كانت متلازمة التمثيل الغذائي، التي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الأولى، تزيد أيضا من خطر الإصابة بسكتة دماغية ثانية والموت، لذلك أردنا تحليل جميع الأبحاث المتاحة .

 

ووجد أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي كانوا أكثر عرضة بنسبة 46% للإصابة بسكتة دماغية ثانية مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالمتلازمة ،وأن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال الدراسة بنسبة 27% مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالمتلازمة.

وأثبتت التحاليل أن وجود مستوى منخفض من الكوليسترول الجيد، بالإضافة إلى وجود مكونين أو أكثر من مكونات المتلازمة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية ثانية، وأن إدارة الوزن هي أفضل ملاذ لتجنب متلازمة التمثيل الغذائي.

وأضاف لي أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي يجب أن يتخذوا خطوات لتعديل خطر تعرضهم للسكتة الدماغية الثانية، من خلال الأدوية والنظام الغذائي والتمارين الرياضية وغيرها من التغييرات الموصى بها في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين".

وأكد لي أن الدراسات كانت قائمة على الملاحظة، لذا فهي لا تثبت أن متلازمة التمثيل الغذائي هي سبب السكتة الدماغية المتكررة أو الوفاة، فهي تظهر فقط وجود ارتباط.