احذر شرب الشاي.. يضر هؤلاء الأشخاص 

الشاي الأسود و الأخضر
الشاي الأسود و الأخضر

يعتبر الشاي من أكثر أنواع المشروبات الساخنة الشائعة في العالم وتوجد في أي منزل نذهب إليه، وله عدة أشكال ومذاقات مختلفة ملونة فهو مشروباً لذيذاً منعشاً لا يتطلّب إعداده أكثر من ثلاث لخمس لذلك يعتبر أكثر أستهلاكا بعد الماء.

حيث ذكرت مارينا ماكيشا، اختصاصية التغذية، وهي عضو في الرابطة الوطنية لاختصاصيي التغذية، أنه ينبغي التقليل من تناول هذا المشروب، فأولئك الذين يعانون من قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر في المرحلة الحادة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حموضة المعدة، موضحة أن الشاي يسبب أحيانًا حرقة وتهيج الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي.

بالإضافة أنه، يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود فيه إلى الصداع واضطراب الجهاز العصبي، حسب صحيفة أرغومينتي إي فاكتي.

فالشاي الثقيل يمكن أن يسبب خفقان القلب وإفراز قوي لعصير المعدة، لذلك، لا ينبغي تناول المشروب من قبل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

كما يمكن أن تتشكل الحصى في الكلى بسبب التناول المتكرر للشاي الأخضر، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من أملاح حمض الأكساليك.

فينصح مختصين التغذية والأطباء بألا ينبغي شرب الشاي الأسود الثقيل للأشخاص الذين يعانون من الأرق، فالعفص الموجود فيه يعزز نشاط الدماغ ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.

وقالت ماكيشا إذا كنت تشرب الشاي الأسود أو الأخضر وتفهم أنك تنام بشكل أسوأ بعد شربه، فأنت بحاجة إلى أن تقلل منه في المستقبل، وإلا سيسبب لك مشاكل صحية كبيرة.

وأضافت ماكيشا أيضًا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والأمعاء بعدم شرب شاي مع الحليب، كما يمكن أن يكون الشاي من الأعشاب خطيرًا على المصابين بالحساسية، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو مباشرة بعد استخدام الأدوية التي تعمل على استقرار ضغط الدم. 

ونصحت أنه يجب الامتناع عن شرب الأعشاب أولئك الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية التحسسي والتهاب الأنف والربو القصبي.