فلسطين تعلن بدء إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا للكوادر الطبية وكبار السن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت لجنة الطوارئ الوطنية لمواجهة فيروس كورونا البدء في إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للكوادر الطبية وكبار السن والمرضى.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين 23 أغسطس، اجتماعا للجنة الطوارئ، لمناقشة آليات مواجهة الموجة الجديدة من فيروس كورونا، ومتحوراته الأكثر خطورة على أرواح الناس، وبحث إجراءات جديدة لتشجيع المواطنين على الإقبال على تلقي الطعومات.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني: "أعداد الإصابات في صعود متواصل، وكذلك أعداد الوفيات خصوصًا في قطاع غزة. وهناك وفرة في المطاعيم، ويتم تقديمها في 70 مركزًا في الضفة الغربية وعدة مراكز في غزة"، وذلك بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأردف قائلًا: "ستصلنا غدًا دفعة بـ200 ألف جرعة من 500 ألف جرعة من لقاح موديرنا من مؤسسة كوفاكس مقدمة من الولايات المتحدة، ومطلع الشهر المقبل سيصلنا مليون جرعة من طعم فايزر من الكميات التي اشتريناها من الموازنة العامة".

وقدمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة تقريرًا أكدت فيه أن المؤشرات تدل على أن فلسطين في بداية الموجة الرابعة من حيث عدد الإصابات والوفيات وإشغال المستشفيات، مشيرةً إلى أن الأعداد مرشحة للزيادة.

وعقب مشاورات اللجنة، وبحث توصيات لجنة الأوبئة، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني عدة إجراءات من بينها، البدء في إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح للكوادر الطبية والفئات الأولى بالتطعيم من كبار السن وأصحاب الأمراض.

كما قرر التحضير لتطعيم طلاب المدارس في الصفوف الثانوية "العاشر والحادي عشر والثاني عشر"، ابتداءً من العمر 16 عامًا فأعلى.

إلى جانب ذلك، تقرر فتح باب التطعيم للعمال في جميع أماكن عملهم، على أن تتولى وزارة العمل الترتيب لذلك.

وسجلت فلسطين إلى حد الآن أكثر من 356 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها 3910 حالات وفاة بمرض "كوفيد-19".

وعاد منحنى الإصابات للرتفاع مجددًا بصورةٍ ملحوظةٍ في فلسطين، وسجلت البلاد، اليوم الاثنين، 1366 حالة إصابة جديدة بعدوى "كوفيد-19" خلال آخر 24 ساعة.