فوائد صحية بالجملة للمشي .. ليس «التخسيس» فقط

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب|هناء حمدي

المشي هو أكثر التمارين التي يتم الاستخفاف بقدراتها فينظر له الكثيرون باعتباره مجرد فعل روتيني يومي وليس رياضة مميزة ولكنه في الواقع أحد أفضل أشكال الرياضات التي تعمل على تحسين الصحة البدنية والعقلية والذهنية.

 

وبحسب موقع "CNN " فالمشي يساعد على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم والكوليسترول كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر والسرطان ففي تقرير صادر عن كلية الطب جامعة هارفارد وضح أن المشي لمدة 22 دقيقة يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30٪.

 

كما أنه يحسن من أداء الذاكرة ويعزز القدرات المعرفية فأكدت العديد من الدراسات أن المشي يعزز الدماغ وأشار بحث من جامعة فيرجينيا إلى أن المشي يقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر لدى الرجال المسنين. 

 

ويعد المشي من أفضل الرياضات التي تساعد على تقوية العضالات والعظام والمفاصل فمن خلاها يتمرن ساقك وعضلات بطنك كما تفعل ذراعيك إذا كنت تحركها أو تستخدم عصى المشي.

 

وتستفيد عظامك من المشي باعتباره تمرين لتحمل الأثقال كما تساعد حركتك اثناء المشي على جلب الأكسجين والمواد المغذية إلى غضروف المفصل والذي لا يحتوي على إمداد مباشر بالدم.

 

 

وعلى الرغم من أن المشي يساعد على زيادة مستويات الطاقة لكنه حل فعال لعلاج الأرق فوفقا لمؤسسة التهاب المفاصل كانت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 75 عام والذين يمشون لمدة ساعة كل صباح أقل عرضة للإصابة بالأرق من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

 

 

وما يزيد من ضم المشي لأكثر الرياضات مثالية هو أنها رياضة مجانية ويمكن القيام بها في أي مكان فلست بحاجة لعضوية الصالة الرياضية كل ما عليك هو أن ترتدي حذائك والخروج حتى أنه يمكنك المشي في منزلك.