«في تحديٍ للصين».. بايدن يجمع قادة العالم بقمة من أجل الديمقراطية

جو بايدن
جو بايدن

يجمع الرئيس الأمريكي جو بايدن رؤساء وشخصيات بارزة من دول العالم في "قمة من أجل الديمقراطية" تُعقد عبر الإنترنت في ديسمبر المقبل، في خطوة تبدو بمثابة تحدٍ لبكين وبديل عن قمة مجموعة العشرين التقليدية.

وقال البيت الأبيض، في بيانٍ، اليوم الأربعاء 11 أغسطس، إن بايدن يسعى ليجمع معًا رؤساء دول وشخصيات بارزة في مجالات العمل الخيري والمجتمع المدني والقطاع الخاص "من مجموعة متنوعة من الديمقراطيات في العالم".

وأورد أن الاجتماع الذي سيُعقد في 9 و10 ديسمبر، يهدف إلى "حشد الالتزامات والمبادرات حول ثلاثة محاور رئيسية: محاربة الاستبداد ومكافحة الفساد وتعزيز احترام حقوق الإنسان".

ويعتزم بايدن جمع المشاركين أنفسهم مجددًا بعد عام، ويأمل أن يتمّ ذلك حضوريًا، من أجل "عرض التقدّم الذي جرى إحرازه" بموجب التزاماتهم.

ولم يكشف البيان أي تفاصيل تتعلق بقائمة المدعوين إلى القمة التي تُعقد، بعد اجتماع لقادة مجموعة العشرين، التي تُحدّد عضويتها وفق الثقل الاقتصادي وتضم أنظمة متسلطة كالصين والسعودية، محدد تاريخه في نهاية أكتوبر في إيطاليا.

وتتجاوز دعوة واشنطن إطار مجموعة السبع، التي تقتصر عضويتها على كبرى الديمقراطيات الغربية ولا تُمثّل فيها الدول الناشئة.

وقال بايدن، بحسب البيان، "تحدي عصرنا هو إظهار أن الديمقراطيات قادرة على تحسين حياة مواطنيها وعلى الاستجابة لأكبر المشكلات التي تواجه العالم الأوسع".