وزير الغلابة| قصة ملايين منحها «الكفراوي» للمحتاجين والأرامل بمسقط رأسه

الوزير الراحل حسب الله الكفراوي
الوزير الراحل حسب الله الكفراوي

سيرة عطرة تركها الوزير الراحل حسب الله الكفراوي في مصر بصفة عامة وبمسقط رأسه في قرية كفر سليمان البحري بصفة خاصة.

 

الكفراوي، كان مداوما على زيارة قريته ومعرفة أحوال قاطنيها أثناء توليه وزارة الإسكان في الفترة من 1977 حتى العام 1993، ورغم أنه ترك المنصب إلا أنه لم يبتعد عن أهل قريته فكان يتواصل مع أسرته وأهالي القرية للاطمئنان عليهم، ووصل نهر العطاء مؤخرا إلى أن أسس جمعية خيرية باسم "آل الكفراوي"  برأس مال 10 ملايين جنيه لتقديم الرعاية والخدمات الخيرية لأهال القرية. 

 

"بوابة أخبار اليوم" التقت عددًا من أهالي قرية كفر سليمان البحري، واستمعت إلى حكايات تفوح برائحة سيرة "الكفراوي" العطرة.

 

 عائلة بسيطة

 

قال حمدي طمان، أحد أهالي قرية كفر سليمان البحري، إن الراحل كان ينتمي لعائلة بسيطة فوالده كان يعمل في مجال منتجات الألبان، ووالدته كانت ربة منزل، بينما عمل أشقائه في الزراعة.

 

الوزير المتواضع

 

وأضاف: "كان الوزير الكفراوي طموحا وأتم تعليمه الجامعي وتدرج في المناصب حتى أصبح عضوا لمجلس الشعب لدورتين وتولى منصب محافظ دمياط ثم وزيرا للإسكان، ورغم منصبه إلا أنه ظل متمسكا بتواضعه وحبه لأهله وقريته، وكان دائم الزيارات للقرية والتواصل مع الأهالي".

 

وزير بدون حراسات

 

واستطرد: "كان الوزير الكفراوي وهو في السلطة، يأتي للقرية بدون حراسات مستقلا سيارته الخاصة، ولكن مع تقدم العمر وصعوبة الحركة أصبح يتواصل معنا تليفونيا للاطمئنان علينا.. وبادلناه الحب وتبادلنا الزيارات معه".

 

ملايين الجنيهات لرعاية الأرامل والأيتام

 

 من جانبه أثنى محمد، أحد أهالي كفر سليمان البحري، على الوزير الراحل الكفراوي، قائلا إنه لم ينس قريته ووصل العطاء به إلى تدشين مؤسسة الكفراوي الخيرية بالقرية براس مال يقرب من  10 ملايين جنيه للمساهمة في الأعمال الخيرية لرعاية الأيتام والأرامل بمرتبات شهرية فضلا عن توفير الملابس خلال مواسم المدارس والأعياد.

 

 

وكشف "محمد" عن أن الجمعية قامت مؤخرا بتوفير قطعة أرض لإنشاء مدرسة، بالإضافة لقطعة أرض أخرى لإنشاء محطة للصرف الصحي.

 

منزله كان مفتوحا للفقراء

 

وفي سياق متصل، محمد نجل "حفيد"  الوزير الراحل حسب الله الكفراوي، إن الكفراوي كان واصلا لرحمه ولا يفوت أي واجب في المناسبات.

 

واختتم حديثه قائلا: "كان الوزير الكفراوي يفتح منزله للجميع الصغير قبل الكبير والفقير قبل الغني.. ونفخر به دائما به لمسيرته الناجحة وتاريخه المشرف وسيرته العطرة".

 

 أبو المدن الجديدة

 

والمهندس حسب الله الكفراوي من مواليد العام 1930، وعينه الرئيس الراحل أنور السادات وزيرًا للتعمير والإسكان خلال العام 1977 ، واستمر وزيرًا للإسكان حتى العام 1993، وهو الذي أنشأ معظم مدن مصر الحديثة في حقبة السبعينيات والثمانينيات، ولقب بـ"أبو المدن الجديدة" لأنه أنشأ  مدن (6 أكتوبر .. العاشر من رمضان .. السادات .. دمياط الجديدة)، والمهندس حسب الله الكفراوي، لقب أيضًا بـ"وزير الغلابة"؛ نظرًا لإنشائه العديد من المدن الخاصة بمحدودي الدخل.

 

أوسمة محلية وعالمية


وقد حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة الإسكندرية العام 1950 ، وتقلد عددًا من المناصب أهمها عضو مجلس إدارة ومدير مشروعات بوزارة الكهرباء عام 1967 ، ونائبًا لرئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة عام 1974 ، ومحافظًا لدمياط في العام عام 1976 ، ونائبًا لوزير شئون التعمير برئاسة مجلس الوزراء عام 1977 ثم وزيرًا للتعمير والإسكان في شهر يناير عام 1977 . 


وخلال الفترة من 1978 إلى 1980 عين وزيرًا للتعمير والمجتمعات الجديدة ، ثم وزيرًا للزراعة واستصلاح الأراضي خلال الفترة من عام 1980 إلى 1984، ثم وزيرًا للتعمير والمجتمعات الجديدة والإسكان والمرافق عام 1986، وانتخب نقيبًا للمهندسين عام 1991.


حصل المهندس حسب الله الكفراوي، على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، ووسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى.

 

أبو المدن الجديدة

 

حسب الله الكفراوي هو من بدأ في إنشاء ميناء دمياط الجديدة وافتتحه رسميًا يوم 26 يوليو عام 1986، كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان، كما أسس الوزير حسب الله الكفراوي بنك الإسكان والتعمير في عام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب الذي أثمر عن بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل.


وقد أنشأ الكفراوي 17 مدينة جديدة بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة وست مناطق تعميرية وأقام 920 مصنعًا بدأ إنتاجها في هذه المدن ، كما أنشأ مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، وأنشأ ميناء دمياط الذي تم افتتاحه رسميًا يوم 26 يوليو من العام 1986 ، وهو صاحب الـ2 مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل.


والكفراوي أب لثلاثة أبناء، وهو من مواليد مدينة كفر سليمان - مركز كفر سعد - بمحافظة دمياط وهو وزير إسكان سابق ولمدة 16 عامًا من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، وأنشأ الكفراوي بنك الإسكان والتعمير كأول بنك من نوعه في مصر، لتكون مهمته تمويل الاستثمار في المجال العقاري.