يحدث فى مصر الآن

الزيادة السكانية تحد كبير

يوسف القعيد
يوسف القعيد

عند افتتاحه للمدينة الصناعية الغذائية بمدينة السادات، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر تسعى لتوفير 8 مليارات جنيه للتغذية المدرسية. وأكد أن قضية النمو السكانى تعتبر من أخطر القضايا التى تواجهنا. وضرب مثلاً على أن المصريين من 2011 للآن زادوا 20 مليونا وهو معدل يفوق الاحتمال.
وأكد أن الأسعار تظل مرتفعة بزيادة الطلب. وقال إن تطوير القرى ضمن مشروع: حياة كريمة، أثار دهشة العالم. وقال مخاطباً المصريين:
- طالما "اديتونى" المسئولية "شيلوا" معايا. وأكد أن هناك ترحيباً بأى رأى مخالف.
وأن مصر تحاول عمل نظام للتغذية المدرسية وذلك ضمن منظومة نعمل من داخلها. كما أن حصة مصر من مياه النيل لن تنقص إطلاقاً. وطلب من المصريين الحفاظ على ما تبقى من الأرض الزراعية. وقال إن الدولة تريد الإصلاح الذى يصدر بقرارات لا توجد فيها أى استثناءات.
وقال إن القطاع الخاص مُرحَّب به بأى نسبة بجميع المشروعات. وأضاف: أنا محتاج القطاع الخاص لتحقيق التنمية لمصر. وأشار إلى أن أى إجراء يتم اتخاذه ونحن مستقرون. وأن النظام الذى يريد الإصلاح لا يُصدر قرارات بها استثناءات. وأضاف: نريد تحقيق السلامة لبلدنا. وأن هناك قياسا لقدراتنا.
وأكد أن العالم كله يقول: كيف أن حياة كريمة ستُغيِّر نصف مصر؟ وأضاف الرئيس أن القضية الخطيرة الموجودة فى الريف المصرى الآن هى الاعتداء على الأراضى الزراعية. وأشار إلى أن تطوير قرى الريف المصرى سيكون شاملاً. وأكد "حعمل" اتصالات بداخل القرية المصرية مثل الشبكات الحديثة الموجودة فى المدينة.
وفيما يخص تنظيم الأسرة أو تحديد النسل أكد الرئيس أنه لا يقول للناس لا تُنجبوا. لكن من مصلحتنا تنظيم الموضوع دا، حتى يستطيع المصريون أن يعيشوا حياة كريمة. وأكد أن الهدف مما يقومون به هو الإصلاح. وطالب المصريون بعدم القلق حتى تتمكن الدولة من استكمال ما تقوم به.
المياه كانت حاضرة فيما قاله الرئيس. وأوضح أنه حتى مع استمرار حصة مصر من مياه النيل. لكن هناك مشكلة بسبب الزيادة السكانية. ولا بد من توفير المياه للأجيال المتزايدة. وأننا نقوم بكل الإجراءات من أجل توفير مياهنا.
جاء ذلك عند افتتاح الرئيس السيسى للمدينة الصناعية الغذائية "سيلوفودز" بمدينة السادات بالمنوفية. وأن هناك إحصاءات للكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم تشير إلى إصابة ما يقارب من 4 ملايين طفل بالسمنة. وهذا رقم كبير جداً. وأكبر من أى تصور. وهناك دور لنا كلنا تجاه أولادنا وليست الحكومة وحدها. ولا بد أن يكون هناك ثقافة للناس لمراقبة حقيقية لأوزان أولادهم.
أكد الرئيس قضية النمو السكانى، وقال إنها فى منتهى الخطورة. ومن 2011 إلى يومنا هناك ما يقترب من 20 مليون مصرى زيادة. وهذا يجعل الأسعار غالية لأن حجم الطلب يزيد على المعروض. ومع هذا فإن الدولة تسعى لتوازن الأسعار رغم الظروف. وأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالتفكير. المهم أن الافتتاح حمل كثيرا من الرسائل التى وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى للمصريين. خاصة بالقضايا الحساسة كقضية الزيادة السكانية وتنظيم الإنجاب فى مصر.