الموافقة نهائيا على قانونى «الثروة السمكية» و«الرى الجديد»

قانون حماية وتنمية البحيرات يعيد «الشبكة والسنارة» للعصر الذهبى| تقرير

ارتياح لدى الصيادين من قوانين الثروة السمكية
ارتياح لدى الصيادين من قوانين الثروة السمكية

 

 

حالة من الإرتياح الشديد انتابت عدد  كبير من الصيادين بشأن قانون «حماية وتنمية البحيرات» الذى أقره مجلس النواب، للنهوض بمستوى الثروة السمكية والحفاظ على المخزون السمكى علاوة على خدمة  الصيادين وتخفيف الأعباء عليهم.

ويفتح القانون المجال لخدمة الصيادين وتخفيف الأعباء عليهم  بتقليل تكلفة تراخيص مزاولة المهنة سواء عند استخراج ترخيص المراكب، او إنهاء إجراءات إقامة المزارع السمكية، بالاضافة إلى حماية الثروة السمكية والعمل على زيادة إنتاجية المسطحات المائية من الاسماك المحلية و التصديرية .

وتتبلور غايات مشروع القانون فى تحقيق الحماية الفعالة للبحيرات المصرية ومسطحاتها وشواطئها كونها احد الموارد الطبيعية ذات الاهمية الاقتصادية والبيئية وتنمية الثروة السمكية من كافة المسطحات المائية فى ظل قصور الاجراءات المتبعة فى حماية البحيرات وثرواتها الطبيعية وتناثر الاحكام المنظمة لشئونها وتضاربها وضعف العقوبات المقررة على جرائم التعدى على مسطحها المائى وافتقار نشاط الاستزراع السمكى لنظام قانونى دقيق يسهم فى تحقيق اهدافه .. ومن ثم جاء مشروع القانون المعروض لاصدار تشريع جديد يحدد محاور وسبل حماية البحيرا .

وأكد المهندس سامى الهواري، مدير هيئة تنمية الثروة السمكية فى شمال سيناء، انه يحد من مخالفات الصيد ،ووقف أى تعد على المسطحات المائية، كما سيعمل على تقليل جهد الصيد فى المسطحات المائية، وتحديد عدد مراكب الصيد العاملة وكذلك نوعية الشباك المستخدمة طبقا لنوع الحرف المسموح  لها بالصيد خاصة فى بحيرة البردويل.

وأضاف أن القانون سيساعد الشباب الخريجين فى اقامة مشروعات الاستزراع السمكى فى ظل توافر المقومات التى تسمح بالتوسع فى اقامة هذه المشروعات خاصة نوعية التربة، والمياه  المالحة او العذبة،  وكذلك توافر ذريعة الأسماك، علاوة على وجود كلية الاستزراع والمصايد البحرية بجامعة العريش،  والتى ستكون اكبر داعم فنى لهذه المشروعات.

من جانبهم أعرب صيادو بحيرة المنزلة بالدقهلية عن ارتياحهم بشأن بنود القانون الجديد، لكنهم أبدوا عددا من الملاحظات مطالبين بوضعها فى الاعتبار ليسهل تطبيق القانون ولحل مشاكل صغار الصيادين .

وأكد عبد الكريم الرفاعى رئيس جمعية الصيادين لبحيرة المنزلة أنه لا توجد تحفظات على القانون لكن نحتاج لمزيد من التيسيرات للصيادين والمزيد من الرعاية الاجتماعية والصحية لهم حتى يواصلوا جهودهم فى تنمية الثروة السمكية .

وكان قد وافق مجلس النواب نهائياً خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار د. حنفى جبالى على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

إقرأ ايضاً| إنما الأمم الأخلاق ما بقيت| فتيات التيك توك.. «الجسد» مقابل الملايين

وشدد رئيس المجلس على ضرورة احترام قواعد العمل التشريعى خلال مناقشة مشروعات القوانين خلال الجلسات، وأوضح ان قواعد ممارسة العمل التشريعى تختلف عن ممارسات العمل البرلمانى الاخرى ، وطالب المستشار د. جبالى الاعضاء بقراءة اللائحة المنظمة للتعديلات التشريعية خلال مناقشة مشروعات القوانين، وشدد على انه لن يسمح لاحد لم يُسجل مسبقا بعرض تعديلات على مشروعات القوانين خلال المناقشة، كما وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والرى، وجاءت الموافقة بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس، حيث إنه من القوانين المكملة للدستور.