أبرز تصريحات الراحلة جيهان السادات.. «بكيت في 6 أكتوبر لهذا السبب»

جيهان السادات
جيهان السادات

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أبرز تصريحات الراحلة جيهان السادات، والتي وافتها المنية اليوم الجمعة، بعد صراع طويل مع المرض لمدة عامين بين مصر وامريكا.

- السادات تم ظلمه لفترة طويلة، وتم تعتيم دوره في الحرب.

- السادات حقه عاد عند تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكم، لأنه عزمهم على حفل أكتوبر لأول مرة منذ 30 سنة.
- بكيت أمام الشاشة في احتفال أكتوبر عام 2012 بحضور الرئيس المعزول محمد مرسي في حضور قتلة زوجي
- الرئيس السيسي نجح في تقوية الجيش المصري بأسلحة متطورة  وأصبح رقم ١٠ على مستوى العالم 
- مصر تشهد حالياً جهودا غير طبيعية لبناء مصر حديثة 
- لاتصدقوا  شائعات الإخوان ضد الوطن  
- كنت ابتعد عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات في حالة غضبه ولا ازعجه بأية مشكلات 
- المعاش الذى حصلت عليه عقب وفاة زوجي أنور السادات كان بسيطا واضطررت للعمل بالخارج لتوفير معيشة أسرتي
- عمرى ما طلبت خدمة من شخص وعشت من التدريس بالجامعة في الخارج حياة كريمة 
- أشجع المرأة على التعليم  للحصول  على حقوقها في المجتمع المصر

جيهان السادات حرم الرئيس الراحل انور السادات، عاشت  حياة حافلة من الكفاح و النجاح والصمود  بجانب زوجها الذي تولي حكم مصر وحتي استشهاده في حادث المنصة  عاشتها جيهان السادات زوجه الرئيس الراحل انور السادات.
ولدت جيهان صفوت رؤوف البالغة من العمر 87 عاما في 29 أغسطس 1933، لأب مصري يعمل أستاذا جامعيا ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي «جلاديس تشارلز كوتريل»، وحصلت على بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977، ثم ماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980، ثم دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986، ثم نالت درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة، تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي. 

جيهان السادات، أول سيدة في تاريخ جمهورية مصر تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية. كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت

والتقت مع أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات وهن رقية وراوية وكاميليا، وبالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا.

وأنجبت منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولدا واحدا وهو جمال، علما بأنه كان متزوجا من سيدة أخرى قبلها، إقبال ماضي، وأنجب منها ثلاث بنات قبل أن ينفصلا، وهن: راوية ورقية وكاميليا