في عيدها القومي.. القاهرة مدينة سياحية وثقافية بأوامر رئاسية

ميدان التحرير
ميدان التحرير

تحتفل محافظة القاهرة اليوم بعيدها القومي الذى يوافق ذكرى مرور ١٠٥٢ عاما على تأسيسها على يد القائد جوهر الصقلي عام 969 م في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي .

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية كيف تم تطوير القاهرة بناءً على توجيهات الرئيس السيسي.

تطوير القاهرة الخديوية

يتم حاليا إعادة توحيد إنارة ميادين القاهرة الخديوية حيث يتم التجهيز، لبدء أعمال إضاءة باقي ميادين القاهرة الخديوية، ومنها ميادين «طلعت حرب»، و«مصطفى كامل» كمرحلة أولى، ثم ميدان «الأوبرا» في المرحلة الثانية، بالإضافة للشوارع المؤدية لهذه الميادين.

كما يتم حاليا تطوير ميدان طلعت حرب وشارع طلعت حرب وشارع قصر النيل وميدان مصطفى كامل لتشمل الأعمال تحسين الحالة المرورية بالمنطقة من خلال زيادة حركة المشاة أكثر من حركة السيارات بجانب توفير مسارات للدراجات لتتحول إلى «مدن مشاه» ليكون جزء منها مشاء ودراجات.

وتم العمل على تطوير ميدان التحرير الذي يُعد أشهر الميادين في مصر؛ ليظهر في أبهى صورة له، وليكون مزارًا ضمن المزارات الأثرية والسياحية التي تحظى بها مصر، وذلك في إطار المشروع العام لتطوير القاهرة الخديوية الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم وضع مسلة وكباش فرعونية وتوحيد الإضاءة بالميدان.

وعملت وزارتا الإسكان والسياحة والآثار، ومحافظة القاهرة على تنفيذ توجيهات الرئيس بتطوير ميدان التحرير في وسط القاهرة، من خلال إضافة لمسة حضارية لتطوير ميدان التحرير وعرض قطع أثرية للمواطنين.

مدفع رمضان

قامت وزارة السياحة والآثار، بتطوير مدفع رمضان بعد فترة توقف دام ما يقرب من ٣٠ عاماً، وذلك من ساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة كما كان قديماً، وذلك بعد قيام الوزارة بترميمه ليعود انطلاقه من جديد ابتداء بداية من أول أيام شهر رمضان، منوهاً للصائمين عن موعد الإفطار.

وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال ترميم المدفع شملت إزالة طبقة الصدأ المكونة على جسم المدفع وتنظيفه من الداخل.

تطوير مثلث ماسبيرو

يقام مشروع مثلث ماسبيرو على مساحه إجمالية 75 فداناً منهم 53 فداناً يجري العمل عليهم بما يحتويه المشروع من أبراج وطرق ولاند سكيب، فيما يظل 22 فداناً تابعة للبنايات الست الباقية وينقسم مشروع تطوير مثلث ماسبيرو إلى مرحلتين أساسيتن، الأولى وهى مطلة على شارع 26 يوليو وعبارة عن برجي الإسكان البديل وبرجين آخرين إحداهما إداري والأخر استثماري ، والهدف من المرحلة الأولى القضاء على العشوائيات وتوفير سكن وحياة كريمة للمواطن.

قامت وزارة الإسكان بالانتهاء من 70% من مشروع مثلث ماسبيرو فيما يخص المباني والهيكل، حيث سيتم تسليم تلك المباني في ديسمبر 2021 كموعد أقصى.

بحيرة عين الصيرة

نقلة نوعية حققتها القيادة السياسية في محافظة القاهرة من خلال القضاء على المناطق العشوائية التي كانت تحيط بمنطقة بحيرة عين الصيرة الكبريتية، حيث تم نقل كافة السكان إلى المناطق الآمنة، وتطهير البحيرة بالكامل.

ويضم المشروع الجديد منطقة ترفيهية لأطفا، - تم استحداث جزيرة بمنتصف البحيرة بعد إعادة تشكيلها، ونجحت وزارة الإسكان في تم الانتهاء من المشروع 90%.

وتقع بحيرة عين الصيرة أمام المتحف القومي للحضارات بمصر القديمة ، وقامت الدولة بتطويرها في الفترة الأخيرة لتصبح منطقة جاذبة سياحية حيث يتوفر بها المياه الكبريتية القادرة على علاج الأمراض الجلدية.

تطوير القاهرة التاريخية

قال المهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إنه كان هناك بعض الشائعات تروج بأنه سيتم إزالة المنطقة بالكامل، مؤكدا أن ذلك غير صحيح ولكن هناك بعض واجهات المباني التي لم تتناسق مع القاهرة التاريخية.

وأضاف "صديق"، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن سيتم إعادة بناء وترميم واجهات تلك المباني من جديد لتصبح متناسقة مع التراث العمراني بالقاهرة التاريخية.

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أن هناك بعض الأماكن والمباني المتهالكة سيتم إزالتها وبناء مباني جديدة ذات طابع إسلامي.

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أن هناك بعض الأماكن والمباني المتهالكة سيتم إزالتها وبناء مباني جديدة ذات طابع إسلامي.

وعن وجود المناطق العشوائية وبناء العشش في القاهرة التاريخية مثل العشش في وكالة رضوان، أضاف الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه سيتم إزالة تلك العشوائيات وبناء مباني ذات تراث إسلامي وإعادة السكان لها مرة أخرى.

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أنه تم الاستعانة باللوحات المرسومة يدويًا وكتب تاريخية لمعرفة التراث الإسلامي الذي تم الاعتماد عليه سابقا لبناء القاهرة التاريخية، مؤكدا أن القاهرة التاريخية ستصبح مزارا مفتوحا، وسيتم إنشاء حدائق للمنتزهات للمواطنين للاستمتاع بالمناطق الأثرية في القاهرة التاريخية.

وأكد "صديق"، أن المسئول عن عملية التطوير هم استشاريين متخصصين في العمران التاريخي الإسلامي وليس استشاريين هندسيين، مضيفا أن مدة الدراسات من المقرر أن تنتهي خلال عام، مشيرًا إلى أنه سيتم تقليل تلك المدة كما أن تلك الدراسات ليس هندسية فقط بل دراسات اجتماعيا وبيئية وتاريخية.

أكد إيهاب حنفي، منسق عام تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة بمجلس الوزراء، إن الفترة الحالية يتم جولات ميدانية لدراسة النسيج العمراني لمناطق القاهرة التاريخية تمهيدًا لتطويرها.

وأضاف حنفي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم تحديد العقارات التي سيتم إعادة ترميم وجهاتها، كما تم تحديد الأراضي التي تحوي أكوامًا من الردش والردم ومخالفات المباني، تمهيدًا لإزالتها واستغلالها، وذلك بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة.

وأشار منسق عام تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة بمجلس الوزراء إلى أنه تم التعاقد مع ثلاث شركات استشارية كمرحلة أولى لتطوير القاهرة التاريخية، مضيفا أن المرحلة الأولى تشمل تطوير 5 مناطق هم ضرب اللبانة، والحاكم، وباب زويلة، والحسين.

يذكر أن دكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قد أكد أنه تم توفيره من تمويل بصورة مبدئية للمشروعات الخاصة بإحياء وتطوير القاهرة التاريخية يصل إلى 2 مليار جنيه، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية سرعة الانتهاء من الرسومات الهندسية التنفيذية، قائلاً: "عاوز شغل على الأرض فوراً".