«القاهرة» تحتفل بمرور 1052 عاما على تأسيسها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتفل محافظة القاهرة، اليوم، بعيدها القومي الذي يوافق ذكرى مرور ١٠٥٢ عاما، على تأسيسها على يد القائد جوهر الصقلي عام 969م في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.


لماذا سميت بالقاهرة؟


أطلق على مدينة القاهرة، عدة تسميتات منها مدينة الألف مئذنة، وقاهرة المعز، ومصر المحروسة، ومدينة القاهرة والذي يرجع سبب تسميتها بذلك لكوكب المريخ الذي يعرف بالكوكب القاهر.

وقام القائد جوهر الصقلي، ببناء عاصمة جديدة تعود للدولة الفاطمية، وذلك بناء على أوامر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي، وكان ذلك في عام 969 وسميت بالمنصورية، وفي عام 362هـ أطلق عليها الخليفة المعز لدين الله اسم القاهرة.

 

شاهد أيضا

 في عيدها الـ١٠٥٢ .. «القاهرة» تجني ثمار ٣٠ يونيو 

 


بناء القاهرة الإسلامية 

وبنيت القاهرة الإسلامية بطرازها المعماري الفريد، على يد عمرو بن العاص عام 641 ميلاديا وبنائه لمسجد يحمل اسمه والذي يعد أول مسجد يبني في أفريقيا، كما تم بناء مدينة الفسطاط والعسكر والقطائع في العصر العباسي، وعندما دخل الفاطميون مصر في عهد الخليفه المعز لدين الله الفاطمي ووضع قائد جيوشه جوهر الصقلي يوم 17شعبان 358هـ الموافق 6 يوليو عام 969م حجر أساس مدينة القاهرة لتكون عاصمة جديدة لمصر "شمال مدينة القطائع" أسماها القاهرة وشيد بها "جامع الأزهر" والذي يعد أشهر جامعة إسلامية في العالم وقد اتخذ هذا التاريخ "6 يوليو" ليكون عيدًا قوميًا للمحافظة.