اليوم.. «الزهرة » يزور «النثرة» الكونية  

كوكب الزهرة قرب النثرة
كوكب الزهرة قرب النثرة

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الجمعة 2 يوليو 2021 وبداية الليل كوكب الزهرة أمام حوالي  60 نجمًا من النجوم المرئية من عنقود النثرة باتجاه الأفق  الشمال الغربي في هذه الليلة من ليالي الصيف والفرصة مهيأة كذلك يوم غدًا.

 

كان كوكب المريخ زار الأسبوع الماضي عنقود  النثرة  وهذه المرة حان دور كوكب الزهرة الأكثر سطوعًا للظهور أمام تلك النجوم التي تبعد مسافة حوالي 580 سنة ضوئية في كوكبة السرطان .

 

إقرأ أيضاً: علماء الفلك: لا يمكن لكائن حي العيش على كوكب الزهرة 

 

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، عنقود النثرة واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس يحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم ، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، اثنان على الأقل من تلك النجوم في العنقود تدور حولها كواكب، ويمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

 

نظرًا لأنه يمكن مشاهدة عنقود النثرة بسهولة في موقع مظلم بالعين المجردة ، فإن عنقود النثرة معروف منذ القديم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها "خلية النحل" لأنها تشبه  سرب من النحل.

 

بشكل عام رؤية النثرة أو خلية النحل ستكون تحديًا من داخل المدن وبالقرب من غروب الشمس والسماء ليست مظلمة تمامًا لذلك هناك حاجة لإستخدام المنظار لرويتها وهي فرصة مثالية للتعرف على هذا العنقود النجمي في أعماق الفضاء. 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي