علماء يحذرون من الإفراط في تناول المحليات الصناعية وأضرارها على المعدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

حذر فريق من العلماء البريطانيين من الإفراط في تناول المحليات الصناعية لدورها السلبي في تغيير التركيبة البكتيرية النافعة في الأمعاء وتحويلها إلى بكتيريا ضارة تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل تسمم الدم.

اقرأ أيضا: ٥ فوائد سحرية لـ«الخوخ» يحتاجها مريض السكر  

وتوصل علماء في كلية الطب جامعة جامعة أنجليا روسكين (ARU) إلى أن بدائل السكر الصناعية ، مثل السكارين ، والسكرالوز ، والأسبارتام ، الموجودة في المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة، يمكن أن تسبب تحول البكتيريا المفيدة المتواجدة في الأمعاء، لتصبح مسببة للأمراض.


وأوضحت الدراسة أن البكتيريا مثل ( E. faecalis ) قادرة على عبور جدار الأمعاء والدخول إلى مجرى الدم ، مما قد يؤدي إلى حالة مهددة للحياة بسبب تسمم الدم المعروفة باسم الإنتان، كما يمكن أن تتراكم هذه الميكروبات المسببة للأمراض أيضًا في الكبد والغدد الليمفاوية والطحال، وتسبب عددًا من الإصابات الأخرى. 


وقال الباحثون إنه بناءً على النتائج التي توصلوا إليها، والتي نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، من المهم فهم المزيد عن تأثير المحليات على الصحة. 


وأوضح الدكتور "هافوفي تشيتشر"، كبير المحاضرين في الطب الحيوي (ARU)، في جامعة "أنجليا روسكين" : "دراستنا هي الأولى التي تظهر أن بعض المحليات الأكثر شيوعًا في الطعام والشراب - السكرين والسكرالوز والأسبارتام - يمكن أن تجعل بكتيريا الأمعاء الطبيعية والصحية "مسببة للأمراض".