الحكومة السودانية: سنستخدم كل الوسائل القانونية للدفاع عن مصالحنا بشأن سد النهضة

عبد الله حمدوك
عبد الله حمدوك

ترأس رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اليوم الاثنين 7 يونيو، اجتماع اللجنة العليا لسد النهضة، بحضور وزيري الخارجية والري ومدير عام جهاز المخابرات العامة وأعضاء اللجنة الفنية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وقدم وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس تقريرًا حول أنشطة وأعمال فريق التفاوض واللجان الفنية والسياسية والإعلامية المساندة.

وشدد رئيس الوزراء السوداني، خلال الاجتماع، على رفض السودان للملء الأحادي الجانب لسد النهضة دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم مشيرًا للتهديد المباشر الذي يُشكله الملء الأحادي لسد النهضة على تشغيل سد الروصيرص وعلى مشروعات الري ومنظومات توليد الطاقة والمواطنين على ضفتي النيل الأزرق.

وأمّن الاجتماع على خطط وبرامج فريق التفاوض ووزارتي الخارجية والري على استخدام كل الوسائل القانونية أمام مختلف الهيئات القانونية والعدلية الإقليمية والدولية للدفاع عن مصالح السودان المشروعة وأمنه القومي وقدرته على تخطيط وتنظيم استخدام موارده المائية لمصلحة شعبه.

وجدد الاجتماع تمسك السودان وإيمانه بمبدأ الحلول الافريقية للمشاكل الإفريقية مستهديًا بالتجارب الافريقية المماثلة في إدارة نهري النيجر والسنغال وغيرها من التجارب الأفريقية في إدارة موارد المياه العابرة للحدود.