تعرف على أبرز النقاط الخلافية قبل اتفاق مجموعة السبع الكبار 

مجموعة السبع ... صورة أرشيفية
مجموعة السبع ... صورة أرشيفية

توصلت مجموعة السبع اليوم إلى الاتفاق بشأن ضرائب الشركات متعددة الجنسيات، وذلك بعد جلسات مفاوضات بين أعضاء المجموعة لوجود العديد من النقاط الخلافية والتى ترصدها بوابة أخبار اليوم.

اقرأ أيضاً| دول مجموعة السبع: ضريبة عالمية 15% على الشركات متعددة الجنسيات

كانت خلافات سادت بين مفاوضين عالميين حول إعادة صياغة القواعد الضريبية للعصر الرقمي. 

وسادت الخلافات حول الحدِّ الأدنى لإيرادات الشركات؛ كأحد المعايير لحلِّ المشكلة المتعلِّقة بكيفية فرض ضرائب على الشركات الأمريكية العملاقة بقطاع التكنولوجيا، التي تعمل في أسواق عالمية، مثل: "أمازون" و"فيسبوك".

قدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمسؤولين الأوروبيين اقتراحاً بأن تدفع الشركات التي تحقق إيرادات سنوية لا تقل عن 20 مليار دولار فاتورتها الضريبية في الأماكن التي تعمل فيها، وهو ما لم يتحمس له الأوروبيون، حيث رأوا أن المقترح الأمريكي يقصر دفع الضرائب على 100 شركة فقط، وفقاً لما نقلته بلومبرج عن مصادر كانت مطَّلعة على المناقشات.

وأرادت بعض البلدان تطبيق القواعد على شركات التكنولوجيا فقط، بحجة أنَّ النظام الحالي للقواعد الضريبية لا يتناسب مع نماذج الشركات الرقمية، لكنَّ الولايات المتحدة عارضت ذاك التوجه، الذي من شأنه نقل الإيرادات بعيداً عن الولايات المتحدة، لأنَّه يؤثِّر بشدَّة في الغالب على الشركات الأمريكية.

يشار إلى أنه تم الاتفاق على الالتزام بحد أدنى عالمي من ضريبة الشركات لا يقل عن 15% من أرباحها من كل بلد على حدة، بما يعمل على تحقيق تكافؤ الفرص.