دول مجموعة السبع: ضريبة عالمية 15% على الشركات متعددة الجنسيات

صورة عقب الاجتماع
صورة عقب الاجتماع

 اتفق وزراء مالية دول مجموعة السبع، اليوم /السبت/ على فرض ضريبة عالمية على الشركات متعددة الجنسيات لا تقل عن 15%، وذلك بعد اجتماع لمدة يومين في لندن.


وقال وزراء مالية دول المجموعة - في بيان أوردته قناة (فرانس 24) - "نتعهد بالتوصل إلى حل منصف حول تخصيص حقوق فرض الضريبة إذ ستحصل الدول على حقوق فرض ضريبة على ما لا يقل عن 20% من الأرباح التي تتجاوز هامش الـ 10% لكبرى الشركات متعددة الجنسيات والأكثر تحقيقا للربح".


وأضاف البيان: "سنوفر التنسيق اللازم بين تطبيق القواعد الضريبية الدولية الجديدة وإلغاء كل ضرائب الخدمات الرقمية وغيرها من الإجراءات المشابهة ذات الصلة على كل الشركات".


من جانبه، وصف وزير المال البريطاني ريشي سوناك، الذي تتولى بلاده رئاسة مجموعة السبع حاليا، هذا الاتفاق بين القوى الكبرى السبع بأنه "تاريخي"، بينما رحبت ألمانيا "بالنبأ السار للعدالة والتضامن الضريبي".


وتضم مجموعة الدول الصناعية السبع (المعروفة أيضا باسم مجموعة السبع) دول فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وتشكلت في عام 1976، ويجتمع وزراء مالية المجموعة عدة مرات في العام لمناقشة السياسات الاقتصادية.