وزير الصدفة في فيلم «معالى الوزير».. شخصية حقيقة في الخمسينيات

مصطفي باشا النحاس
مصطفي باشا النحاس

 فيلم معالي الوزير بطولة أحمد زكى "رأفت رستم" الذي تم اختياره ليكون وزيرًا لكن اختياره كان عن طريق الخطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر، ونجح في البقاء في منصبه فترة طويلة. 

كانت أحداث فيلم معالي الوزير حدثت على أرض الواقع عام 1950 في تعيين وزير التموين "مرسي فرحات" في وزارة النحاس عن طريق الخطأ بسبب تشابه اسمه مع شخص آخر، كما نشر في مجلة أخر ساعة بتاريخ 25 يناير 1950.

فيديو نادر .. مجلس الوزراء برئاسة مصطفي النحاس باشا يشهد مراسم زفاف الملك فاروق

تبدأ قصة تعيين وزير التموين بالصدفة في يوم تأليف الوزارة حيث اعترض "سرى باشا" رئيس الديوان أن يجمع الأستاذ غنام بين وزارتي التموين والتجارة، واقترح أن يعين المستشار راتب في وزارة التموين.

 لكن سرعان ما قال النحاس باشا: إنه تذكر قاضيا من أهم أحكامه أنه برأ المتظاهرين الوفديين في بنها وكان هذا الحكم سببًا في فصله من وظيفته لكن تم إعادته إلى الوظيفة مرة أخرى.

 وقال النحاس: لا بد أن يكون هذا القاضي قد أصبح مستشارا الآن وتذكر اسم والده فرحات.. ولا أتذكر اسمه، لكن أنا فاكر شكله كويس.

وبالفعل بحث بعض الوزراء عن مستشار باسم فرحات وجدوا مستشارا اسمه "مرسي بك فرحات"  وتم إدراج اسمه في كشف الوزراء، ونالت الأسماء بالموافقة من القصر.

وتم الاتصال بـ"مرسي فرحات" وطلب منه الحضور لحلف اليمين، وأثناء حلف اليمين لمحه النحاس فسأل من هذا؟

قيل له مرسي فرحات

فقال النحاس: أبداً مش هو

لكن استسلم النحاس للأمر الواقع، وعند خروج الوزراء قال النحاس إنه افتكر اسم القاضي "قطب فرحات".

 

وعندما ظهر الخطأ امتدح نجيب الهلالي باشا وعبد الفتاح الطويل باشا كفاءة الوزير بالصدفة وقالوا إنه كان مديرا لمكتب صبري أبو علم باشا، وأصبح "مرسي فرحات" وزيراً للتموين حتى تم إقالة الملك 1952.

المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم