رامي أبوالنجا: 1.6 مليار دولار من صندوق النقد تصل مصر في هذا الموعد

البنك المركزي
البنك المركزي

قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن برنامج الاصلاح الإقتصادي الناجح الذي طبقته مصر في 2016، مكن من بناء إحتياطي نقدي قوي يزيد عن 40 مليار دولار حاليا وهذا يفوق المعايير العالمية للاحتياطات الدولية المطلوبة، كما ساعد في إعادة بناء أصول البنوك المصرية بالخارج وساعد في التصدي للصدمات الخارجية.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي المصري، أنه من المتوقع  حصول مصر على الشريحة الأخيرة من برنامج الاستعداد الإئتماني من صندوق النقد الدولي، والتي تبلغ قيمتها نحو 1.6 مليار دولار في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل.

 وأوضح رامي ابو النجا، أن حصول مصر على الشريحة الأخيرة من برنامج الاستعداد الإئتماني سيعزز أيضا من حجم الاحتياطات النقدية الدولية ويعزز من السيولة بالعملات الأجنبية، مؤكدا أن هذا يعد بمثابة بمثابة إشادة دولية بإجراءات الاصلاح الاقتصادي التي قامت بها الدولة المصرية منذ 2016.

وتوقع نائب محافظ البنك المركزي المصري، استمرار حالة الاستقرار والزيادة في حجم في الاحتياطات الدولية نتيجة انتهاج البنك المركزي لسياسات نقدية ساعدت على احداث كثير من الاستقرار والتحسين في تقييم الأوضاع الخارجية لمصر وظهر ذلك في تقارير التصنيف الائتماني الدولية لمصر من قبل مؤسسات التقييم الدولية الثلاث.

وأكد رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر ليست في حاجة إلى إبرام أي نوع من أنواع الإتفاقات التمويلية الجديدة مع صندوق النقد الدولي.

وقال رامي أبو النجا، إن مصر نجحت في إصلاح الخلل في ميزان المدفوعات، كما لا يوجد فجوة تمويلية بعد توفير الحزم التمويلية المطلوبة والبالغة نحو 8 مليارات دولار رغم تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف أن مصر كانت من الدول التي قامت بتنفيذ سلسلة تعاون مع صندوق النقد الدولي كللت جميعها بالنجاح، ومن المتوقع أن يكون شكل التعاون خلال الفترة المقبلة، فعال نظرا لأن مصر عضو نشط في الصندوق ويظل هناك عدة برامج تم التفاعل فيها مع الصندوق، كما أن الجانبين حريصون على الحفاظ على هذا التعاون.

اقرأ أيضا البنك المركزي: مصر ليست في حاجة لقروض تمويلية جديدة من صندوق النقد