سلاح الجو البريطاني يستثمر في تقنيات الفضاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تضمنت الخطة الإرشادية الأخيرة للمملكة المتحدة لجيشها، تخفيضات في الأنظمة الحالية، والاستثمارات في التقنيات الجديدة، مع التركيز بشكل خاص على زيادة قدرات المملكة المتحدة في الفضاء.

 

وخلال زيارة في أبريل إلى واشنطن، جلس قائد القوات الجوية المارشال مايك ويجستون، قائد سلاح الجو الملكي، مع C4ISRNET لمناقشة بعض تلك الاستثمارات الموضحة في المراجعة المتكاملة للأمن والدفاع والتنمية والسياسة الخارجية.

اقرأ أيضا| فايرز تطالب بمنح لقاحها لمن تعدى عمرهم 12 عامًا

وكان أحد العناصر المدرجة في المراجعة المتكاملة، هي كوكبة أقمار صناعية جديدة للمراقبة والاستطلاع، وأوضح قائد سلاح الجو البريطاني قائلاً: "هدفنا من هذا البرنامج هو «كوكبة» أقمار صناعية صغيرة مطلقة سريعة الاستجابة، و ذات مدار أرضي منخفض، حيث لدينا خيار اختيار الحمولات، واختيار الدور واختيار موقع الأقمار الصناعية، ثم إطلاقها وإدخالها في العملية في دورة عمل قرار قصيرة جدًا.

 

وأضاف: "هذا شيء جذاب بالنسبة لي كقائد عمليات، وأعتقد أنه سيكون له فائدة مباشرة للمقاتل الحربي، وتلك القدرة على الاستجابة لأزمة في جزء معين من العالم، أو ربما شرط لإضافة بعض المرونة إلى جزء آخر من شبكة الفضاء، أي أننا نسعى للاستجابة وإطلاق شيء ما وإدخاله في الخدمة بسرعة كبيرة، وهذا هو العمل الذي سنواصله خلال العامين المقبلين ، لهذا الجانب الخاص من برنامج الفضاء الخاص بنا.

 

وكان استثمار المملكة المتحدة مع شركة OneWeb جزءًا آخرًا من برنامج الحكومة، إلا أنه منفصل عن وزارة الدفاع في المملكة المتحدة، علما بأن هناك عناصر من OneWeb - وجميع الأنظمة المماثلة، يتم إطلاقها في الفضاء في الوقت الحالي – تعمل بالقيادة والتحكم ، وبمستوى من الاستقلالية والتحكم الذاتي في مجموعات الأقمار الصناعية تلك، خاصة وتوجد أعداد هائلة صغيرة جدًا من الأقمار الصناعية التي تعمل معًا.