اكتشاف سر بقعة المريخ المظلمة والغامضة

 بقعة المريخ المظلمة والغامضة
بقعة المريخ المظلمة والغامضة

كان المريخ ذات يوم بقعة ساخنة للنشاط البركاني - منذ حوالي 3 إلى 4 مليارات سنة.

ويشتبه فريق من العلماء، في أن المريخ لا يزال نشطًا بركانيًا، بعد اكتشاف ما قد يكون دليلاً على ثوران بركاني حديث يرجع تاريخه إلى 50000 عام الماضية، ويمكن أن يكون لهذا الاكتشاف تداعيات في العثور على علامات الحياة الميكروبية على الكوكب.

وعالم أبحاث معهد علوم الكواكب (PSI) ديفيد هورفاث، هو المؤلف الرئيسي للورقة البحثية دليل على البراكين المتفجرة الحديثة جيولوجيًا في إليسيوم بلانيتيا ، المريخ في مجلة إيكاروس.

وتشير الورقة إلى بقعة في منطقة إليسيوم بلانيتيا في المريخ وما أسماه هورفاث "رواسب غامضة تغطي مساحة أكبر قليلاً من واشنطن العاصمة"،  تظهر وكأنها طبقة رقيقة من الرماد والصخور ، موجودة على طول الشق، بحسب بيان صادر عن الاتحاد الدولي للخدمات يوم الخميس. 

واستخدم الفريق البيانات والصور من المركبة الفضائية المريخية لدعم فكرة الأصل البركاني لهذه الميزة، على الرغم من وجود أسئلة حول كيفية ظهورها. 

وقال هورفاث: "إن الحفاظ على الصهارة بالقرب من سطح المريخ في وقت متأخر جدًا من تاريخ المريخ مع عدم وجود تدفقات حمم بركانية مرتبطة بها، سيكون أمرًا صعبًا، وبالتالي من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مصدر صهاري أعمق لإنشاء هذا الانفجار".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي