السر فى المياه.. كيفية تجنب مريض الكلى وعكة صحية في رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمراض الكلى هي من الأمراض المزمنة الشائعة حول العالم، والتي تتأثر بنمط التغذية وشرب الماء، وتظهر على فقدان تدريجي لوظيفة الكلى، وينصح مرضى الكلى باتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال شهر رمضان المبارك.

1- التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور
لا يستطيع الأشخاص المصابون بأمراض الكلى معالجة الفوسفور بسهولة ولكن نظرًا لأن معظم المواد الغذائية تحتوي على هذا المعدن، قد لا يكون من الممكن تجنبه تمامًا عندما يكون مستوى الفسفور مرتفعًا و يحاول الجسم امتصاص الكالسيوم من العظام لتحقيق التوازن .

2- تجنب استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم
لا يستطيع المرضى الذين يعانون من ضعف الكلى إزالة البوتاسيوم الزائد بشكل كافٍ ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى التراكم، يمكن أن يؤدي البوتاسيوم الزائد إلى فشل القلب يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل جوز الهند والبطاطس والبطاطا الحلوة والسبانخ وأوراق الكزبرة والشوكولاتة والقهوة سريعة التحضير .

3-مراقبة مستويات البروتين
تحتوي الأطعمة الغنية بالبروتين على كمية عالية من البيورينات التي تزيد من إنتاج حمض البوليك في الجسم ويؤدي إلى حصوات حمض البوليك الذي تسبب تلف الكلى. 

4- الحرص على الانتظام في تناول الدواء من خلال الطبيب المعالج لتفادي الحاق الضرر الحاد بأداء الكلى.

5- شرب كمية كبيرة من الماء ما بين فترة الإفطار وحتى السحور.

6- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لتجنب خسارة سوائل الجسم والتعرض للجفاف.

7- الحرص على اتباع نظام غذائي صحي متوازن خالي من الأغذية المشتملة على «الأوكسالات والكالسيوم»، التي قد تزيد من الترسبات في الكلى.

8- تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم أي المشتملة على نسبة أملاح عالية كالمخللات.

9- تجنب تناول المشروبات المحتوية على مدارات البول المسببة لفقدان سوائل الجسم والتعرض للجفاف كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحول.

10- الحرص على تأخير السحور وتعجيل الافطار.


اقرأ أيضا |أستاذ أعشاب يوضح أنواع المناعة وطرق تقويتها| فيديو