هل يمكن للبشر الطيران بمروحيات حول المريخ ؟

مروحية المريخ الإبداع "Ingenuity Mars"
مروحية المريخ الإبداع "Ingenuity Mars"

ينتظر عشاق الفضاء بفارغ الصبر، النتائج المرتقبة لمروحية المريخ "Ingenuity Mars"، بعد قيامها بأول رحلة تعمل بالطاقة والتحكم عن بُعد على كوكب آخر.

ويمنحنا ذلك الوقت لتخيل إمكانيات الطيران في عوالم أخرى، إذا نجحت المروحية "الإبداع"، فهل يمكن أن تصبح مروحية المريخ نموذجًا أوليًا لما يمكن أن يحمل البشر فيما بعد؟.
 للأسف لا.

وحول هذا السؤال أجاب توماس زربوشين ، المدير المساعد لوكالة ناسا ومدير مشروع "الإبداع" ، على السؤال الذي طرحه مي مي أونج، على تويتر قائلا: "هل يمكن ترقية مروحية المريخ المستقبلية لتحمل رائد فضاء؟" وكانت الإجابة هي: " للأسف لا". 


وأوضح زربوشين قائلا: "الغلاف الجوي للمريخ رقيق للغاية مقارنة بغلاف الأرض، ولا يمكننا حمل الناس على المريخ لسوء الحظ، فلا يوجد جو كاف هناك، لكننا قد نرى مركبات طائرة تحمل حمولات كبيرة لرواد الفضاء واستكشاف العلوم".

ويبلغ طول دوارات المروحية Ingenuity حوالي 4 أقدام (1.2 متر) من طرف إلى آخر، و مروحيات المريخ المستقبلية يمكن أن يصل طولها إلى حوالي 11.5 قدمًا (3.5 مترًا) لنقل حمولات أثقل، لكن ذلك سيظل بعيدًا جدًا عن رفع جسم بشري.

ومروحية "الإبداع" أو Ingenuity، هي عرض تكنولوجي عالي المخاطر ولكن ذات عائد كبير، و سيكون الأمر مثيرًا إذا نجحت، لكن لا توجد ضمانات لذلك.
و لم تحدد ناسا بعد موعدًا جديدًا مستهدفًا لرحلتها الأولى لأن المروحية الصغيرة كانت بحاجة إلى تحديث للبرنامج ومزيد من الإعدادات بحسب ما ذكرت ناسا.