فايزة أحمد: الكلمة الأولى في البيت لزوجي

الفنانة فايزه أحمد
الفنانة فايزه أحمد

"يا تمر حنة يا تمر حنة".. أغنية عرفها الجميع وكانت سببا في شهرت فيلم "تمر حنة" وكان سبب نجاح الأغنية هو صوت الفنانة فايزة أحمد الذي عرفها الكثير من خلال أعمالها الغنائية لكن لا يعلموا العديد من جوانبها النفسية.

الفنانة فايزة أحمد تحدثت لمجلة أخر ساعة عام 1962 والتي أحضرت أخصائي علم النفس الدكتور مصطفى فهمي لتحليل شخصيتها دون علمها، وهي تجربة كررتها المجلة مع الفنانين دون علمهم لأنهم إذا علموا لم يعترفوا بكل الجوانب في شخصيتهم.

بدأت "الفنانة فايزة" باعترافاتها بأنها تخاف الميكروبات وهذا الخوف يجعلها ترعى كل شئون بيتها بنفسها، كما أن الكلمة الأولى لزوجها، ولا تحب الألوان المشجرة وتعشق الألوان السادة.

 

اقرأ ايضا||فايزة أحمد.. وحكاية أغينة تسببت في إعلان الحرب عليها

 

ورغم أنها تغني بكل قوتها إلا أنها تخاف أن تنسى كلمات الأغنية أو تخطئ أثناء الغناء وخاصة إذا كانت حفلة مذاعة على الهواء فيبدأ عقلها الباطن بتخويفها وحثها على الانتباه أكثر، وهذا يرهقها ذهنيا.  

 فقال أستاذ علم النفس.. إنه سبب هذا هو شعورها باضطراب في حياتها؟

فأكدت فايزة على هذا التفسير وتقول إن المسئولية عند أي فنان تكون سبب اضطرابه وهي سبب كل مخاوفه.

ويتساءل أستاذ علم النفس هل هذه الاضطرابات تجعلها أن تلجأ إلى شخص؟ 

 تجيب فايزة:  إنها تلجا دائما إلى زوجها وتقول له إنها خائفة وهو يشجعها ويقول أنت عندك ثقة في نفسك انزعي هذا الخوف من تفكيرك.

  وبسول المحرر عن والدتها وسبب سوء علاقتها معها؟  

 أجابت فايزة أنها موجودة في لبنان وتزورها كل سنة وسبب سوء علاقتهما لأنها كانت تهاجمها كثيرا والشيء الذي يرضيها أنها لا تتزوج وتعيش لها فقط، وتقول فايزة: إنها "لا تؤمن بأن هناك سيدة شريفة تعيش بلا رجل"، وانها تعامل كل الناس خير معاملة.

 

اقرأ ايضا||«عضته فضربها بالشلوت».. فايزة أحمد وموظف الإذاعة 

 

 

  أما عن الأصدقاء فقالت فايزة إنها تدقق في اختيار الأصدقاء لأنها اكتشفت أن أصدقائها كانوا يريدون أن يستغلوها لذلك فإن عدد أصدقائها قليلين, وتستمر في الحديث أن زوجها دائما يقول لها إنها خيالية فأي شيء يؤثر في نفسيتها وأبسط الأمور تجعلها تبكي. 

 

 

  تحليل أستاذ علم النفس

  تحليل فايزة أنها تفقد ثقتها بنفسها سريعا وان زوجها صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في كل شئونها وهو وحي لها في كلأعمالها وتصرفاتها لدرجة أنها تجيب في الحوار بإجابات مقتبسة من زوجها, رغم أنها تظاهرت بالهدوء إلا أنها تخف عصبيتها في هذا الهدوء.

 

 

 

ويرجح أستاذ علم النفس أن هذه العصبية ناتجة من أيام الطفولة والظروف التي مرت بها في مراحل النمو, فهي شخصية غير مستقلة ورغم بعض العيوب في شخصيتها إلا أنها شخصية طيبة القلب وهى من النوع الذي يضحى.

 

 

 

فايزة أحمد الرواس الشهيرة بـ"فايزة أحمد"هى سورية الأصل، ولدت في يوم 5 ديسمبر 1930، وعاشت معظم حياتها في القاهرة وحصلت على الجنسية المصرية، وبدأت حياتها الفنية منذ أن كان عمرها 11 عاما، وشاركت في عدد من الأعمال أبرزها "تمر حنة"، "ليلى بنت الشاطئ"، و"امسك حرامي"، وتوفيت عام 1983 عن عمر ناهز 52 عامًا، بعد صراع مع سرطان الثدي.

 


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

اقرأ ايضا||وجبة من يد فايزة أحمد تصيب «الموجي» بالتهاب الأمعاء