إيمان.. أبهرت الألمان بجمالها المصري وهدية زواجها «مومياء»

إيمان
إيمان

في ابتسامتها سحر وخجل وفي نظرتها بريق وأمل وفي خطواتها نغم وفي حديثها موسيقى هي سمراء النيل "إيمان" جمالها مصري صميم ودخلت القلوب برقتها وطبيعتها.

 

كانت إيمان أيقونة للرقة والجمال الممتزج بالبراءة حتى إنها سحرت جيلا بأكمله برومانسيتها وحضورها الطاغي، وأطلق عليها الفنان عبدالحليم حافظ "سمراء النيل" وأطلق عليها الجمهور "حبيبة عبدالحليم" لدورها المتميز في فيلم "أيام وليالي".

 

تقرير نشرته جريدة الأهرام في 12 يونيو عام 1961، كشف عن أن الممثلة إيمان كانت هي الممثل الوحيدة في ألمانيا التي لم تحضر أو تتبع مهرجانها السينمائي وكان ذلك لسببين أولهما أنها كانت تعتني بزوجها الذي مرض فجأة قبيل بدء المهرجان، أما الثاني لأنها اعتزلت التمثيل وبعدت كلية عن أضواء وعدسات السينما بعد أن تزوجت بالثري الألماني "ماكس شيلدين".

 

ولمرض هذا الثري قصة حكتها إيمان متعجبة، إذ أنه أهداها مومياء فرعونية اشتراها من محل في ألمانيا، وغطاء تابوتها منقوش بالتعاويذ الجنائزية القديمة، وإعجابا منها بالهدية الغالية احتفظت بها في قلب صالونها في بيتها الأنيق في ميونخ اعتزازا بها وبأنها قطعة من فن الشرق الساحر.

 

وفجأة وبلا مقدمات مرض زوجها مرضا شديدا، اضطرت بسببه أن ينتقلا إلى بيتهما الريفي خارج ميونخ حتى تمر أزمة المرض بسلام وابتعدا عن المومياء.

 

اسمها الحقيقي "ليلى هلال ياسين" ولدت في القاهرة في 5 أبريل 1938، وسط خمسة أشقاء، تخرجت في مدرسة الليسيه الفرنسية عام 1958م، واكتشفها المخرج الراحل حسن الإمام، الذي شاهدها بالصدفة في شارع قصر النيل وعرض عليها العمل بالتمثيل.

 

عارض والدها عملها بالفن إلا أن الفنان "فريد الأطرش" تمكن من إقناعه، فكانت أول أدوارها على شاشة السينما عام 1958م من خلال فيلم "عهد الهوى" ، حيث عرفت بالاسم الفني "إيمان" الذي اختاره لها الفنان "فريد الأطرش"، لكن حدث أن توفي والدها يوم افتتاح الفيلم، وكان ذلك من المفارقات المحزنة في حياتها.

 

شاركت إيمان في العديد من الأعمال السينمائية مع الفنان "فريد الأطرش"، ولكن فيلم "أيام وليالي" الذي قدمته مع العندليب "عبدالحليم حافظ" حقق لها شهرة هائلة وحباً كبيراً بين الناس التي ربطت بينها وبين أغاني الفيلم الجميلة مثل أغنية "أنا لك علي طول، وعشانك يا قمر".

 

شاركت "إيمان" في فيلم ألماني بعنوان "روميل ينادى القاهرة" عام 1959م ، والذي جسدت من خلاله شخصية "حكمت فهمي" وتم تكريمها على هذا الدور في أحد المهرجانات، و اعتبرها النقاد من أفضل الممثلات في العالم، كما شاركت في فيلم ألماني آخر بعنوان "الفتاة الرفيعة" الذي حقق أيضاً نجاحاً كبيراً.

 

وعن زواجها فقد تزوجت الفنانة ايمان من فؤاد الأطرش شقيق المغني فريد الأطرش، ثم تم الطلاق بعد زواج استمر 6 سنوات، انشغالها بالفن وسفرها المستمر خارج البلاد.

 

عام 1962 تزوجت الفنانة إيمان من مهندس ألماني أشهر إسلامه يدعى "ماكس شيلدين"، بعدها قررت ايمان اعتزال الفن واستقرت في ألمانيا وقد أثمر ذلك الزواج عن ثلاث أبناء هم "كاترين وتوماس وماكس".

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم