نقيب الفلاحين: قرار وقف تصدير الفول «صائب»

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

أشاد حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، بقرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع بوقف تصدير الفول الحصي والمدشوش لافتا أنه «لا معني لتصدير الفول في ظل احتياجنا له محليا فاللي يعوزه البيت يحرم على الجامع».

اقرأ أيضاً |نقيب الفلاحين: تطوير منظومة القطن يعيد الذهب الأبيض لمكانته

وأوضح عبدالرحمن، أننا نزرع نحو 120 ألف فدان فقط من الفول البلدي بمتوسط إنتاجية نحو 10 أردبات  للفدان  فيما نستهلك نحو 500 الف طن سنويا.

وتابع: "نحن مقبلون على شهر رمضان المبارك والذي تتضاعف فيه نسبة استهلاك الفول عن الشهور الأخرى لأنه وجبة اساسية في سحور أغلب المصريين، ولذلك فأن وقف استيراد الفول قرار صائب في وقت مناسب".


وأكد عبد الرحمن، أن وزارة الزراعة، تبذل قصاري جهدها لإزالة معوقات زراعة الفول لتشجيع الفلاحين على زيادة مساحة زراعة الفول مستقبلا  إلى 350 الف فدان لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزراعة الأصناف المقاومه  لأمراض التبقع ومتحمله لحشيشة «الهالوك» ومرتفعة الإنتاجية كأصناف «سخا 4» و«مصر1» و«مصر3» و«جيزة 843» و«سخا1»و«سخا3» و«سخا 4» و«جيزة 716»، متابعا أن تطبيق الزراعات التعاقدية سوف تساهم في زيادة إقبال المزارعين مستقبلا لزراعة الفول البلدي.


يذكر أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أصدت مؤخرا قرارا بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش فقط لمدة ٣ أشهر اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، كما نص القرار على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية والتى تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.