المتحدث باسم الزراعة يكشف تفاصيل مشروع الدلتا الجديدة

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

قال محمد القرش، معاون المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا وواضحا لكافة قطاعات التنمية منذ عام 2014، منوها إلى أن قطاع الزراعة يعد واحدا من أهم قطاعات التنمية، لأنه يمثل أهمية كبرى في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري، وأيضا له أهمية كبرى في الشق الاقتصادي.

وأكمل القرش، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج «اليوم» المذاع على قناة «دي ام سي»، أن الدولة عملت على تحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري عن طريق الزراعة، من خلال شقين، هما: زيادة المساحة الزراعية في مصر وأيضا زيادة القدرة الإنتاجية لوحدة الأرض والمياه.

وأضاف معاون وزير الزراعة، أن مصر كانت تنتج متوسط 10 أردب للفدان، ولكن اليوم وصلنا إلى 20 أردبا، وهذا دليل على التوسع وتطبيق النظم الحديثة في الزراعة.

وفيما يخص ممشروع الدلتا الجديدة، أوضح أنه سيمثل طفرة وإضافة كبيرة للزراعة، وذلك لما ستضيفه من التوسع وتعظيم إنتاجية الارض، مشيرا إلى أن الدولة ستعمل على نقل 5 مليون مزارع إلى الدلتا الجديدة.

وأشار إلى أن العمل والبداية الفعلية بدأت في المشروع منذ توجيهات الرئيس السيسي، موضحا ان المشروع سيقام على محور الضبعة، مضيفا أن وزارة الزراعة نسقت مع مختلف الجهات من أجل عمل حصر وتنسيق للأراضى من أجل استصلاحها.

ولفت إلى أن 688 ألف فدان تم تصنيفهم بالإضافة إلى 250 ألف فدان آخر، منوها إلى أن هناك 500 ألف فدان خاصين بمشروع مستقبل مصر، موضحا أنه من المتوقع أن نصل إلى 350 ألف فدان منزرع في المنطقة، وذلك بحلول العام القادم.

ونوه إلى أن وزارة الزراعة تقدم الدعم اللازم للمشروع، وذلك بالتعاون مع وزارة الري لتوفير الموارد المائية اللازمة لعملية الزراعة.