لإيكاو تتضم لدعوة الأمم المتحدة لتقديم اللقاحات لأطقم الطائرات والبحارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انضمت منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو اليوم إلى أربع منظمات أخرى تابعة للأمم المتحدة في دعوة البلدان إلى إعطاء الأولوية لقاحات فيروس كورونا COVID-19 لأطقم الطائرات والبحارة.
 

 بالإضافة إلى الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي الدكتورة فانغ ليو ، تم التوقيع على البيان المشترك الخاص من قبل رؤساء منظمة العمل الدولية (ILO) والمنظمة البحرية الدولية (IMO) والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) ومنظمة الصحة العالمية. 

 أعلنت الدكتورة ليو أن "تنفيذ توصيات منظمة الصحة العالمية الحالية له أهمية أساسية للتشغيل المستمر والأمثل لشبكة الطيران المدني الدولي ، وبالتالي لنقل الشحنات الأساسية والعاملين في جميع أنحاء العالم".

 يؤكد البيان المشترك على نصيحة منظمة الصحة العالمية بأنه في الوقت الحالي يجب على البلدان عدم تقديم متطلبات إثبات التطعيم للسفر الدولي كشرط للدخول ، بالنظر إلى كل من المجهول الحرج فيما يتعلق بفعالية التطعيم في الحد من انتقال العدوى ، ومحدودية التوافر العالمي للتطعيم جرعات اللقاح.


النقل البحري والجوي

 كما يؤكد على أن النقل البحري والجوي من الأنشطة الأساسية التي تقوم عليها التجارة العالمية والتنقل ، ومفتاح لتحقيق انتعاش اجتماعي واقتصادي مستدام ، ويلاحظ الدعم المشترك الكامل للوكالات المشاركة لوضع إطار دولي منسق في الوقت المناسب لشهادات التطعيم من أجل  تسهيل السفر الدولي للبحارة وطاقم الطائرات.

 وأشارت الدكتورة ليو إلى أنه "كما يلفت البيان المشترك الانتباه إلى ، فإن تطبيق قواعد الصحة العامة الصارمة على هؤلاء العمال الرئيسيين ، بما في ذلك الحجر الصحي ، قد أدى إلى إعاقة الاتصال والتعقيد التشغيلي والتكاليف الكبيرة".

 كما دعا البيان الحكومات إلى إعطاء الأولوية للبحارة وأطقم الطائرات في برامج التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا COVID-19 ، جنبًا إلى جنب مع العمال الأساسيين الآخرين ، وفقًا لخريطة طريق منظمة الصحة العالمية SAGE لإعطاء الأولوية لاستخدام لقاحات COVID-19.

وبلغ العدد الإجمالي لمهنيي الطيران المرخصين قبل الجائحة ، بما في ذلك الطيارون ومراقبو الحركة الجوية وفنيو الصيانة المرخصون ، 887000 وفقًا لإحصاءات منظمة الطيران المدني الدولي  نقل النقل الجوي حوالي 5.7 مليار مسافر في عام 2019 ، وشكل الشحن الجوي قبل انتشار الوباء 35٪ من قيمة البضائع المشحونة بجميع الأوضاع مجتمعة.