وزيرالتعليم: منظومة التعليم الفني الجديدة تعطي الطالب مهارات متخصصة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور طارق شوقي ، وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني، أن المنظومة الجديدة في التعليم الفني تعتمد على فكرة الجدارات والتي تعمل على إعطاء الطالب مهارات متخصصة في مجاله، مشيرًا إلى أن الوزارة استحدثت تجربة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع الشريك الصناعي بما يوفر فرصة أفضل لطلبة التعليم الفني.

ولفت وزير التربية والتعليم، إلى اهتمامات الدولة بتطوير التعليم الفني من أجل تلبية احتياجات سوق العمل ورفع كفاءة العمالة الفنية بما يسهم في تعزيز قدرات الاقتصاد القومي.


وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي وزيرالتربية والتعليم ، قد أعلنت حصاد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الخمس سنوات الماضية.

وتضمنت إنجازات وزارة التربية والتعليم ،في قطاع التعليم الفني خلال السنوات الخمس الماضية ما يلي :

١.بدء تطبيق الاستراتيجية الشاملة لتطوير التعليم الفني مما ساهم في تحسين النظرة المجتمعية للتعليم الفني، وتعتمد هذه الاستراتيجية على:
- ملاءمة البرامج الدراسية لاحتياجات سوق العمل عن طريق تطوير المناهج حسب منهجية الجدارات، وقد تم تحويل
-مناهج عدد (٤٨) مهنة الى نظام الجدارات، في عدد (105) مدرسة فنية يدرس بها حوالي (٥٠) ألف طالب .
_ ضمان جودة برامج التعليم الفني واعتمادها عن طريق جهة مستقلة .
_تدريب وتأهيل معلمي التعليم الفني على منهجية الجدارات وما تستلزمه من تغيير في منظومة تقييم الطلاب .
_ اشراك القطاع الخاص في تطوير التعليم الفني عن طريق انشاء شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي بلغ عددها (16) مدرسة عام ۲۰۲۰، والمساهمة في انشاء عدد من مجالس المهارات القطاعية في المجالات الاقتصادية المختلفة .
۲. صياغة مشروع قانون انشاء الهيئة المصرية الوطنية لضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم التقني والفني والمهني (اتقان) وقد وافق مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ ۲۲ سبتمبر ۲۰۲۰ على مشروع القانون ومن المنتظر
أحالته قريبا إلى مجلس النواب لمناقشته واصداره.
۳.صياغة مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن انشاء أكاديمية لمعلمي التعليم الفني.
٤. إبرام اتفاقية طويلة المدى مع الحكومة الالمانية لتطوير التعليم الفني تم التوقيع عليها في برلين في أكتوبر ۲۰۱۸، وتقدم بموجبها الحكومة الألمانية دعا فنيا وماليا لكلا من هيئة ضمان جودة برامج التعليم الفني (اتقان) وأكاديمية معلمي التعليم الفني، وتحويل منا من التعليم المزدوج الى منهجية الجدارات، ودعم إنشاء عدد (۲۷) مرکز تميز في التعليم يستخدم بعضها كفروع الأكاديمية معلمي التعليم الفني.
٥. استحداث برنامج التأسيس العسكري بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبي، وتم ادخال هذا النظام في عدد (۱۲۹) مدرسة حتى سبتمبر ۲۰۲۰.
٦.الإجراءات الواردة عاليه ؛ كان لها أثر إيجابي على تحسن ترتيب التعليم الفني والتدريب المهني لمصر ليحتل المركز ۸۰ من ۱۲۸ دولة عام ۲۰۲۰، بدلا من المركز ۱۲۳ من ۱۳۸ دولة في عام ۲۰۱۷، وذلك في مؤشر
المعرفة العالمي الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالتعاون مع مؤسسة الامير محمد بن
راشد ال مكتوم بدولة الامارات العربية المتحدة.

۷. انشاء ورشة لوبان في المدرسة الفنية المتقدمة بمدينة نصر بالتعاون مع اقليم تيانجين بجمهورية الصين الشعبية ،حيث تم امداد المدرسة بورش ومعامل ومنا متقدمة في مجالات التشغيل باستخدام الحاسب وصيانة السيارات الحديثة وسيتم استخدام هذه المعدات والبرامج الدراسية في تحديث البرامج الدراسية للسنة الرابعة والخامسة في هذه المدرسة.
٨. تحديث مناهج المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بالتعاون مع هيئة المحطات النووية عن طريق تكثيف الدراسة باللغة الانجليزية والاستعانة بخبراء الطاقة النووية للتدريس لطلاب السنوات الرابعة والخامسة

اقرأايضا|«شوقي وفودة» يشاركان في مؤتمر «المسار الرقمي اتجاهات حديثة في التعليم»