أسواق «سلع رمضان» تحت السيطرة

 السلع الرمضانية
السلع الرمضانية

المنتجات متوفرة.. والمعارض تطفئ نار الأسعار 
الغرف التجارية: متابعة على مدار الـ24 ساعة


كتب : عرفان رتيمة 

شهدت أسواق السلع الرمضانية حالة من الاستقرار خلال الأيام القليلة الماضية، نتيجة توافر المنتجات الغذائية، خاصة الياميش و اللحوم و الدواجن.

 

اقرأ أيضاً | تداول 429 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر خلال شهر فبراير

ورغم ارتفاع الأسعار هذا العام بنسبة تتراوح بين 15% و20% مقارنة بالعام الماضي، إلا أن التجار أكدوا، أن معارض أهلاً رمضان التى تبدأ أبريل المقبل ستسهم في انخفاض الأسعار.  وقرر المهندس إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية، تشكيل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة لرصد الأسعار بالمعارض والأسواق، وحل أي مشاكل تواجه أي تاجر لتسهيل عملية البيع، وذلك حرصاً لتقديم السلع الرئيسية للمستهلك في شهر رمضان المبارك بأسعار مخفضة.


وقال العربي، أن الأسعار مستقرة هذه العام والبضائع موجودة بكميات كبيرة تكفي حتى بعد رمضان، مشيراً إلى أن كل أسواق المنتجات جاهزة لتلبية احتياجات المواطنين في هذا الموسم.


وأكد سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أنه لا يوجد نقص فى السلع الرمضانية المستوردة من الخارج بالأسواق المحلية، رغم اضطراب الأسواق العالمية في ظل أزمة كورونا.


وفيما يتعلق باللحوم المستوردة، قال النواوي إن أسعار اللحوم البرازيلية ارتفعت بنسبة 20%، حيث بلغ سعر الطن 4300 دولار ( 67.6 ألف جنيه) خلال الشهر الجاري مقابل 3500 دولار للطن (55 ألف جنيه) فى ديسمبر الماضي، ويتراوح سعر الكيلو بين 75 و78 جنيها بزيادة 10 جنيهات.


وتعتمد السوق المصرية على اللحوم المستوردة بنسبة 60%، مقابل 40% من اللحوم المحلية البلدية، وتستورد مصر اللحوم من البرازيل والهند بصورة مجمدة فى الأغلب، فضلاً عن السودان ولكن الأخيرة لحوم مبردة بالعظام.


وأشار النواوي، إلى أنه رغم اعتماد السوق المصرية على اللحوم البرازيلية المستوردة، إلا أن كميات استيرادها تراجعت بنسبة كبيرة، بسبب تراجع القوة الشرائية للمستهلكين، وآليات العرض والطلب، وانخفاض الطلب فى القطاعات السياحية والمصانع.


قال مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الياميش ارتفعت بنسبة تتراوح بين 15% و20% خلال الموسم الحالي، مقارنة بأسعار العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار العالمية لمعظم الأصناف المستوردة من الخارج، إضافة إلى انخفاض الكميات المستوردة من الخارج هذا العام نتيجة وجود مخزون كبير لدى التجار من الياميش الذي تم استيراده ولم يباع العام الماضي. 


ولفت نائب رئيس الشعبة إلى أن البضائع المتعاقد عليها العام الماضي شهدت تأخراً كبيراً في الوصول للموانئ المصرية نتيجة ظروف كورونا وتكدس الحاويات في الموانئ مما أدى إلى تأخير عرضها بالأسواق.


وأوضح توفيق، أن هناك نقصاً في بعض أصناف الياميش خاصة المشمشية والقراصية و جوز الهند والذي يتم استيرادها من المغرب وتركيا وفيتنام وسريلانكا، لافتًا إلى أن 80% من مستلزمات العطارة مستوردة من الخارج. 


يشار إلى أن شنطة رمضان تبدأ أسعارها من 35 جنيه حتى 350 جنيهاً حسب التجهيز، مؤكداً أن أسعار المنتجات بالمعارض بنفس أسعار التكلفة بتخفيضات تصل إلى 25 في بعض السلع، تسهيلاً على المواطنين للشراء.


وتتراوح أسعار الجملة للمحاصيل بين 17.5 و18.5 جنيه، والعدس 13.5 جنيه حتى 18.5 جنيه، والبلح من 8 جنيهات حتى 25 جنيها، والفاصوليا 19.5 جنيه، والفول 7.80 حتى 11.5 جنيهاً.


وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت عن بدء معارض «أهلا رمضان»، بداية شهر إبريل المقبل، وهذا العام سيشهد انتشاراً كثيفاً لمعارض أهلاً رمضان على جميع أنحاء الجمهورية.


وستصل تخفيضات المعرض إلى ما بين 25-30 سيكون المعرض الرئيسي بالمركز الدولي للمؤتمرات لمدة 10 أيام، وسيتم نشر المعارض بالمناطق كثيفة السكان من أجل توفير كل احتياجاتهم لهذا الشهر الكريم وبتخفيضات كبيرة.