أمريكا تكشف عن صواريخ «IM-SHORD»|فيديو

إطلاق صواريخ IM-SHORD
إطلاق صواريخ IM-SHORD

أصدرت الولايات المتحدة أخيرًا، مقطع فيديو جديد لصواريخ IM-SHORD الجديدة، والذي يعد أحد حلول الجيش لاستبدال نظام الدفاع الجوي قصير المدى Avenger.

وقد عمل صاروخ Avenger بشكل جيد خلال وجوده بالجيش الأمريكي، كمنصة الحرب الباردة لحماية وحدات الجيش من التهديدات الجوية القريبة، لكنه أقل قدرة على البقاء من أنظمة الدفاع الجوي الحديثة الأخرى، كما يتطلب وقتًا طويلاً للإعداد الحصول على العمل.

أما الصاروخ IM-SHORAD فقد تم تصميمه لجلب حزمة محدثة من القدرات إلى الطاولة، وتحسين المجالات التي يكافحها Avenger، كما يمكن لـ IM-SHORAD ، المُثبت على مركبة مدرعة من طراز Stryker، مواكبة الوحدات التي تحميها، مع دروع وقدرة أفضل على البقاء مما توفره منصة HUMVEE.

كما يحتوي النظام على رادار خاص به، ومجموعة من الأسلحة التي يمكن أن تكون فعالة ضد التهديدات الجوية دون عملية إعداد طويلة.

ويدعو الأمر الأولي للجيش إلى إنتاج 28 مركبة دفاع جوي من طراز Stryker Interim Maneuver للدفاع الجوي قصير المدى (IM-SHORAD)، وذلك مقابل 230 مليون دولار.

كما تم تصميم IM-SHORAD لمواجهة التهديدات من المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs)، والمروحيات والطائرات ذات الأجنحة الثابتة.

وقد تضمنت المركبة القتالية IM-SHORAD Stryker حزمة معدات مهمة صممها ليوناردو DRS، والتي تشمل قاذفة صواريخ من طراز Raytheon Stinger.