للمرة الـ17.. سعد الحريري يلتقي الرئيس اللبناني لبحث أزمة الحكومة

سعد الحريري
سعد الحريري

قالت وسائل إعلام لبنانية إن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري سيزور قصر بعبدا الجمهوري غدا الخميس 17 مارس لبحث أزمة تشكيل الحكومة.

اقرأ أيضًا: وزير الداخلية اللبناني: الشرطة وصلت للحضيض.. ولا نستطيع حماية الوطن

وأشارت مصادر لبنانية في تصريحات لجريدة النهار اللبنانية إن سعد الحريري قرر الذهاب إلى قصر بعبدا من أجل لقاء الرئيس اللبناني ميشال عون لبحث أزمة تشكيل الحكومة وذلك للمرة الـ17.

وكان الرئيس اللبناني خرج في كلمة تليفزيونية اليوم طالب فيها سعد الحريري بالاستقالة بسبب عدم قدرته على تشكيل الحكومة حتى الآن وإعطاء الفرصة لأشخاص قادرين على إعلان حكومة جديدة.

ورد رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري على مطالب الرئيس اللبناني ميشال عون له بالاستقالة بعد عدم تمكنه من تشكيل الحكومة اللبنانية حتى الآن.

وخاطب عون الرئيس اللبناني عبر حسابه على تويتر قائلا "بعد أسابيع عديدة على تقديمي تشكيلة متكاملة لحكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة لوقف الانهيار والشروع بإعادة إعمار ما دمره انفجار المرفأ في بيروت منتظرا اتصالا هاتفيا من فخامة الرئيس ليناقشني في التشكيلة المقترحة".

وتابع الحريري أن الأسابيع التي قضاها منتظرا اتصالا من الرئيس اللبناني زادت من المعاناة الخاصة باللبنانيين والتي بدأت قبل اختياره من قبل النواب لتشكيل الحكومة بأشهر طويلة.

وأضاف الحريري أنه تفاجأ مثلما تفاجأ اللبنانيين بالكلمة التي ألقاها عون اليوم ودعاه فيها إلى الاستقالة لعدم نجاحه في تشكيل الحكومة.

وأوضح قائلا "زرت فخامة الرئيس 16 مرة منذ تكليفي بنفس الهدف الذي وضعه فخامته، للاتفاق على حكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها ووقف الانهيار الذي يعاني منه اللبنانيون".

وتابع "سأجيبه بالطريقة نفسها إنني سأتشرف بزيارته للمرة السابعة عشر فورا إذا سمح جدول مواعيده بذلك، لمناقشته في التشكيلة الموجودة بين يديه منذ أسابيع عديدة، والوصول الفوري إلى إعلان تشكيل الحكومة".

وأضاف الحريري " في حال وجد فخامة الرئيس نفسه في عجز عن توقيع مراسيم تشكيل حكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الاصلاحات المطلوبة، لوقف الانهيار الذي تعاني منه البلاد والعباد، فسيكون على فخامته أن يصارح اللبنانيين بالسبب الحقيقي الذي يدفعه لمحاولة تعطيل ارادة المجلس النيابي الذي اختار الرئيس المكلف، والذي يمنعه منذ شهور طويلة عن إفساح مجال الخلاص أمام المواطنين".

وشدد الحريري على أن الرئيس عون من الممكن أن يختصر آلام الشعب اللبناني عبر " إتاحة المجال امام انتخابات رئاسية مبكرة وهي الوسيلة الدستورية الوحيدة القادرة على الغاء مفاعيل اختياره من قبل النواب لرئاسة الجمهورية قبل خمسة اعوام، تماما كما اختاروني رئيسا مكلفا لتشكيل الحكومة قبل خمسة أشهر".