طبيب زمان.. ماذا يعني وجود رأس الطفل أسفل الرحم؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الأم التي تحمل لأول مرة تدور في رأسها أسئلة كثيرة وقلق وتوتر وخوف من أشياء لم تجربها من قبل، ريما تعرف الإجابة عن بعض من هذه الأسئلة ولكن البعض الآخر يظل بالنسبة لها سر كبير.

مجلة أخر ساعة عام 1963 لجأت إلى الأطباء وسألتهم عن كثير مما يتعلق بالحمل

- ما الفائدة من إجراء اختبار دم الحامل؟
يجرى هذا الاختبار لاكتشاف ما إذا كانت الأم الحامل تعاني من فقر الدم ولإثبات خلو دمها من الميكروب، وعدم اكتشاف ذلك قبل عملية الولادة فذلك يؤذي الطفل كثيرا، وأيضا يجري هذا الاختبار للأم لمعرفة فصيلة دمها ونوعها.

ونذكر هنا نقطة في غاية الأهمية يجب علاج ميكروب دم الأم قبل الولادة لتتم العملية بسهولة وبطريقة طبيعية.

- هل تعتبر حالة الجنين عادية إذا كان نبض قلبه سريع جدا؟
نعم.. ولكن يجب الإشارة أنه إذا كانت نبضات القلب في الدقيقة الواحدة من 120 إلى 140 دقة فهو في حالة عادية أما إذا تعدى ذلك فهنا تكمن الخطورة.

اقرأ أيضا| وصفة مصرية صدرت في خمسينيات القرن الماضي تقي الأطفال من «الكساح»

- ما معنى وجود رأس الطفل أسفل الرحم؟
معنى ذلك أن رأس الجنين قد انزلق إلى حوض الولادة استعدادا للنزول، وقد يتخذ الجنين هذا الوضع في حالة الولادة الأولى بأربعة أسابيع قبلها، أما في حالة الولادة الثانية فغالبًا ما يأخذ هذا الوضع قبل الولادة بأيام قليلة أو ساعات.

- ماذا يعني الموقع الخلفي عند الولادة؟
هذا يعني ببساطة أن الجنين قبل ولادته مباشرة يكون ظهره تجاه ظهر أمه.

- ماذا يعني تمزق الغشاء قبل عملية الولادة؟
تمزق الغشاء هو اصطلاح يعني انفجار الوعاء داخل بطن الأم، وهذا الوعاء يعني أن الجنين يحيط به داخل الوعاء سائل مخاطي يوجد بداخل غشاء قوي يحيط بالرحم وفي الغالب ما ينفجر هذا الوعاء تلقائيا قبل عملية الولادة أو أثناءها ثم يتسرب هذا السائل من جسم الأم وهذا التسرب يطلق عليه طبيا تمزق الغشاء.

- لماذا وكيف يتغير وضع الجنين؟
يتغير وضع الجنين قبل الولادة إذا لم يكن رأسه إلى أسفل عندما يقترب موعد نزوله من بطن أمه وهذا التغيير يتم عادة في سهولة تامة، فما على الطبيب إلا أن يطلب من الأم أن تستلقي على ظهرها وأن تسترخي استرخاء كاملا وفي أثناء ذلك يقوم الطبيب بفحص بطنها لمعرفة اتجاه الجنين ووضعه ثم يضع إحدى يديه على مكان رأس الجنين واليد الأخرى على مؤخرته ويضغط برفق لكي يساعد الجنين على تغيير وضعه وفي معظم الأحيان يتم ذلك بدون معرفة الأم أو أخبارها.

أما لماذا يقوم الطبيب بذلك فالدافع هو مساعدة الطفل للاتجاه برأسه إلى أسفل، وغالبا ما يغير الطفل وضعه تلقائيا وهو ما يعرف طبيا (بالتحويل) وعلى ذلك يجب أن يتم ذلك عن طريق الطبيب بحذر بالغ حتى لا تصاب الأم بضرر.

- هل يتألم المولود عند قطع الحبل السري؟
لا على الإطلاق.. فالألم لا يوجد إلا إذا وجدت الأعصاب والحبل السري يخلو من أي عصب، ولذلك فعملية قطعه لا تسبب أي ألم وإنما هي مثل قص الشعر أو تقليم الأظافر.

- ما فائدة الحبل السري؟
يربط هذا الحبل الجنين الخلاص (الحبل السري) الذي يلتصق ببطن الأم وهو الذي يمد الجنين بالأكسجين والغذاء عن طريق أحد شرايين الدم الثلاثة الموجودة به، أما الشريانان الباقيان فيتخلص الجنين عن طريقهما من فضلاته حتى تصل إلى الخلاص ثم إلى الجهاز الهضمي للأم وتتخلص الأم بدورها منها.

- هل حقيقة أن عظام رأس الطفل الحديث الولادة غير متصلة؟
نعم.. فعظام الرأس لا تكون متصلة تماما ولكن هذا الأمر لا يمثل أي خطورة بالنسبة للمولود بل يجعل عملية الولادة أكثر سهولة مما لو كانت غير ذلك إذ أن عظام رأس الطفل غير المتصلة تعني تداخلها ببعض لتتيح للرأس الانزلاق بسهولة أثناء الولادة فهي بذلك تجعله أصغر من حجمه الطبيعي.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم