تداول مجموعتي GameStop و Reddit المنظم قد يؤدي إلى اشتعال المنافسة في سوق الأسهم

تعبيرية
تعبيرية

إليك في هذا المقال الهام ماهية مجموعة Reddit، والتقنيات والتكتيكات التي استخدمتها واستفادت منها في هجومها المنظم على الأسهم، والتي يجب أن تسجل GameStop GME في الكتب باعتبارها أكبر "هجوم" على وول ستريت في التاريخ.


ملخص


في شهر فبراير، ارتفعت وحلقت GameStop بنسبة 1700٪، حيث اجتمع متداولوا Reddit معًا لبدء "ضغط قصير" وتاريخي في الأسهم. حيث أن هناك عدد من النظريات لماذا فعلوا ذلك، وهي على النحو الآتي:


النظرية الأولى: ببساطة يشعر الناس بالملل ومن الممتع العبث واللعب مع اللاعبين الكبار في السوق.


النظرية الثانية: أعطت تطبيقات مثل Robinhood للمستثمرين الأفراد وصولاً سهلاً إلى الأدوات المحفوفة بالمخاطر وذات الرافعة المالية، والتي يمكن أن تحرك الأسواق بقوة أكبر.


النظرية الثالثة: خلال عمليات الإغلاق، وفر الناس الكثير من المال. ومع عدم وجود مكان ينفقونه فيه، فإنهم يقامرون بمدخراتهم على الأسهم للترفيه فقط. 


النظرية الرابعة: تتحدث ملحمة GameStop بأكملها عن شيء أكبر من ذلك، حيث تحول الاستثمار في GameStop إلى هجوم مناهض للمؤسسة على رؤوس أموال وول ستريت والظلم وعدم العدالة المالية.


كما قد تكون GameStop هي مجرد البداية. فمتداولو Reddit يخططون لـ "هجمات" جديدة. وفي غضون ذلك، بدأت صناديق التحوط بالقلق. حيث يقومون بتقليص مواقفهم بأقصى ما فعلوه منذ الأزمة المالية لعام 2008.

 

لماذا يمكن أن ترتفع الأسهم مرة أخرى في عام 2021


من المتوقع ان ترفع الاسهم في 2021 لعدة أسباب نذكر لكم أهمها:


بسبب شيكات التحفيز البالغة 1400 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية والتي من الممكن أن ترفع من سوق الأسهم.


قد يؤدي هذا التداول المنظم لReddit  إلى ركوب القطار الأوسع في سوق الأسهم. 


العدد القليل من القوى غير المعروفة التي سمحت لمتداولي Reddit بإحداث ثورة في السوق المالي. فهم مفتاح فهم القوة المدمرة وراء هذه الحرب.


الخيارات والتكنيكات التي استخدمتها للهجوم على سوق الأسهم


1. الخيارات و "تحوط دلتا"


قوة الخيارات، هذا يعني أن المستثمرين الأفراد لم يشتروا أسهم GameStock فقط، بل زاد الكثير منهم من المخاطر مع الخيارات، مما منحهم المزيد من "القوة" لتحريك السوق.


للتعريف، فإن خيارات الاتصال هي عقود تمنحك الحق في شراء سهم بسعر متفق عليه حتى تاريخ معين. فعلى سبيل المثال، مقابل 1000 دولار اليوم، يمكنك شراء عقد اتصال يسمح لك باقتناص 100 سهم من Apple AAPL بسعر 131 دولارًا حتى 16 أبريل.


أن الخيارات تتيح لك الاستثمار في مئات الأسهم مقابل جزء فقط من التكلفة التي قد يتطلبها شراء تلك الأسهم بالفعل. وحالة أبل أعلاه مثال على ذلك،  فمقابل مبلغ صغير، يحق لك الحصول على أسهم بقيمة 13000 دولار. وهذا طبعا يخلق نوعًا من الموقف للجانب الذي يأخذ الصفقة.


في العادة يتم بيع الخيارات بواسطة تجار يطلق عليهم صانعي السوق. إنها مؤسسات مالية كبيرة وظيفتها شراء وبيع الأوراق المالية مثل السندات والأسهم والخيارات في جميع الأوقات. (اي بالمصطلحات المالية: توفير السيولة). فإذا كنت ترغب في بيع سهم ما، فهم موجودون هناك لشرائه. وإذا كنت ترغب في شراء خيار شراء على Tesla TSLA بنسبة -5.3٪ ، فهم متواجدون لبيع هذا العقد لك ايضا.


تظهر المشكلة عندما تريد الشراء، فعلى سبيل المثال، خيار شراء، ولكن لا يوجد بائع يناسبك. الأمر الذي يتعين على صانع السوق أن يحتفظ بالمركز بنفسه. وعلى هذا النحو، فإذا فهم المشتري الأمر بشكل صحيح وارتفع السهم، فسيكون التاجر في مأزق.


ولتجنب هذه المخاطرة، يستخدم صناع السوق تقنية تسمى "تحوط دلتا". وهي إنهم يأخذون الجانب الآخر من التجارة. والطريقة الأساسية للتحوط من خيار Call المباع هي ببساطة شراء سهم.


هذا يعني أنه يمكن للمستثمرين الأفراد استخدام الخيارات للاستثمار في عدد كبير من الأسهم بشكل غير متناسب، في حين أنهم غالبًا لا يشترون هذه الأسهم في النهاية، إلا أنهم يجبرون صناع السوق على القيام بذلك. وهذا يسمح لهم بالانتقال إلى سلاسل السوق بشكل أكثر صعوبة. 


2. أطلق المستثمرون المتسلحين بالخيارات أحد أكبر "الضغوط القصيرة" في التاريخ
يعتبر Game Stop كتاجر تجزئة لألعاب الديناصورات الذي يموت ببطي، حيث كانت صناديق التحوط مقتنعة بأن الشركة Toys ‘R’ Us  ستلبي في النهاية مصير تاجر التجزئة المفلس لذلك يراهنون على GameStop  ببيع أسهمها بشكل جماعي، وحتى صيف 2020 ، أتى هذا الرهان بثماره.


ولكن بعد ذلك انضم متداولو Reddit حيث بدأوا في دعم الأسهم بشكل مصطنع بالخيارات - والتي بلغت ذروتها في واحدة من أكبر "عمليات الضغط القصيرة" في التاريخ التي أدت إلى انفجار السهم بنسبة 1700٪ في أقل من شهر.


إليك سيناريو مبسط يشرح كيفية عمل هذه الظاهرة


لنفترض أنك حصلت على 1500 دولار على Robinhood وتريد المراهنة على السهم X" "  الذي يباع بمبلغ 1000 دولار. حيث يمكنك "بيع" الأسهم على المكشوف عن طريق اقتراض سهم بقيمة 1000 دولار من الوسيط الخاص بك.


إذا كنت محقًا وانخفض السهم، فأنت تعيد الحصة إلى الوسيط وتجمع الفرق. ولكن إذا ارتفع السهم، فأنت في مأزق لإعادة السهم إلى الوسيط ودفع الفرق، بغض النظر عن السعر.
في السيناريو الأخير، يكون الجانب السلبي غير محدود. ويريد الوسيط التأكد من حصولك على المال لإعادة الحصة المقترضة.


لذلك إذا وصل سعر السهمX" " على سبيل المثال، إلى 1500 دولار، سيطلب منك الوسيط إيداع المزيد من الأموال (أو إضافة هامش إلى حسابك). إذا لم يكن لديك المال أو الرغبة في الاحتفاظ بالمركز، فعليك شراء وإعادة السهم بمبلغ 1500 دولار.


تبدأ المشاكل عندما يحدث هذا على نطاق أوسع. فكما ترى، عندما يضطر الكثير من البائعين على المكشوف لإغلاق مركز البيع وشراء الأسهم دفعة واحدة، فإن الطلب المتزايد يدفع سعر السهم للأعلى.


يؤدي ارتفاع سعر السهم إلى القضاء على المزيد من البائعين على المكشوف، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر السهم. يتكرر هذا مرارًا وتكرارًا، مما يؤدي إلى حدوث ضغط قصير يرسل سعر السهم إلى مستويات الموز.

 

3. يستحوذ متداولو Reddit على الأسهم الأخرى، وتتراجع صناديق التحوط. ماذا بعد؟
أصبح GameStop الملصق الفرعي للتداول المنظم لـ Reddit لكنها ليست بأي حال الأسهم الوحيدة التي يضخها متداولو Reddit  حيث ارتفعت العشرات من الأسهم الأكثر بيعًا على المكشوف بأكثر من 50 ٪ هذا الشهر.


يقول الاستراتيجيون في Goldman Sachs GS إن هذا هو أكبر ضغط قصير خلال الـ 25 عامًا الماضية. وهو ما يفسد وقت صناديق التحوط بشكل كبير.


غالبًا ما تجني صناديق التحوط المال عن طريق تداول الأزواج. هذا يعني أنهم يشترون الأسهم ويبيعونها على المكشوف لتعويض مخاطر السوق. وعندما يأتي متداولو "YOLO" ويفجرون صفقاتهم المحسوبة بدقة من أجل المتعة، فإن نماذجهم تنهار ببساطة.


صناديق التحوط تتراجع ووفقًا لبيانا Goldman Sachs ، فإنهم يخفضون مراكزهم ذات الرافعة المالية إلى أقصى حد منذ عام 2009 (في المصطلحات المالية: خفض الأرباح). وهذا ما يفسر عمليات البيع المكثفة في الأسهم الأسبوع الماضي.


إذا خرجت عمليات الضغط على المكشوف عن السيطرة، فقد تقطع صناديق التحوط المزيد من المراكز أو تبدأ في بيع الأسهم لتغطية الخسائر في رهاناتها القصيرة. وقد تتحول هذه الحرب إلى ركوب العجلة في السوق.


يعتقد المحللون الاستراتيجيون في JPMorgan JPM  أن هذا البيع "التقني" سيستمر لأسبوعين، بحد أقصى. وهذه فرصة لاقتناص الأسهم للبيع. فقد اكد ان محللو جيه بي مورجان: "تمثل عمليات سحب السوق من هذه العملية الفنية فرص شراء لأولئك الذين كانوا ينتظرون نقاط دخول أفضل للأسواق باهظة الثمن".