فيديو| في عيد ميلاده.. رمزي الذي رسم طريق الحلم الأوروبي

رمزي بطلاً للسوبر الألماني 1994
رمزي بطلاً للسوبر الألماني 1994

يحتفل اليوم، الأربعاء 10 مارس، هاني رمزي، نجم مصر والأهلي السابق، بعيد ميلاده بعد مسيرة حافلة بالعطاء والنجاحات والألقاب على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم وحساب كأس العالم الرسمي على «تويتر» :"عيد ميلاد سعيد لمدافع المنتخب المصري السابق هاني رمزي".

وأضاف :"شارك المدافع السابق لأندية الأهلي ونيوشاتل وفيردر بريمن وكايزرسلاوترن مع الفراعنة في كأس العالم 1990 كما قاد المنتخب المصري في مسابقة كرة القدم بالألعاب الأوليمبية لندن 2012!".

 

بدأ هاني رمزي مشواره في ناشئي النادي الأهلي منتصف الثمانينات وأصبح أحد عناصر الفريق الأول بالقلعة الحمراء ولم يكن قد أكمل عامه الثامن عشر بعد تتويجه بالدوري الممتاز وكأس مصر والكأس الأفروآسيوية موسم 1988-99.

النقطة المفصلية في مشوار هاني رمزي كانت انضمامه في هذه السن الصغيرة إلى منتخب مصر الأول تحت قيادة الجنرال الراحل محمود الجوهري فكان أحد العناصر الأساسية في مرحلة التصفيات وحتى الصعود لنهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا، وشارك في المباريات الثلاث للفراعنة وأدى بكل قوة.

احترف هاني رمزي أوروبيًا في العام 1990 ولعب لنادي نيوشاتل زاماكس السويسري بعد رفض الأهلي بيعه لنادي ساوثامبتون الإنجليزي، وقضى 4 سنوات في سويسرا، قبل أن ينتقل عام 1994 إلى الدوري الألماني عبر بوابة فيردربريمن.

هاني رمزي رسم طريق الاحتراف للمصريين بعدما توج بأول بطولة لأي لاعب مصري على الإطلاق في أحد الدوريات الخمسة الكبرى حين قاد فيردربريمن في مباراته الأولى للفوز على بايرن ميونخ بنتيجة 3-1 والتتويج بكأس السوبر الألماني عام 1994.

وانتقل هاني رمزي من بريمن إلى كايزرسلاوتيرن حامل لقب الدوري الألماني الممتاز مطلع العام 1998، ومن خلاله أصبح أول لاعب مصري يشارك في الأدوار المتقدمة لبطولة دوري أبطال أوروبا على مر التاريخ.

شارك هاني رمزي في 166 مباراة بقميص كايزرسلاوتيرن مسجلاً 16 هدفًا في مختلف البطولات خلال الفترة من 1998 حتى 2005، .

ويتصدر هاني رمزي قائمة أكثر المصريين مشاركة في مباريات الدوري الألماني الممتاز وفي رصيده 228 مباراة وله 15 هدف وصنع 6 أهداف، بخلاف 18 مباراة في كأس ألمانيا و3 أهداف، ومباراة وحيدة للسوبر الألماني.

ويملك هاني رمزي 48 مباراة أوروبية خلال مشواره الاحترافي وهو الأول في قائمة تضم 3 لاعبين مصريين فقط شاركوا في بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وكأس الإنترتوتو.

هاني رمزي دافع عن قميص منتخب مصر الأول في 124 مباراة دولية و6 أهداف وتوج بلقب كأس الأمم الإفريقية 1998، وشارك في كأس العالم 1990.

 

فراعنة تفوقوا على بايرن ميونخ.. رمزي «بطل» وعمارة الأبرز |فيديو