بيع لقاحات «مزيفة» لـ كورونا على «الويب المظلم»

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

يسير برنامج الانتشار الشامل في المملكة المتحدة على قدم وساق بعد أن طلبت الحكومة لقاحين ضد فيروس كورونا، وقد تلقى أكثر من سبعة ملايين بريطاني حتى الآن إما لقاح Oxford / AstraZeneca ، أو لقاح Pfizer-BioNTech jab.

ومع ذلك، مع خطة البدء التي تركز على العمال الأكثر ضعفًا والعاملين في الخطوط الأمامية في البداية، لن يتلقى الكثيرون اللقاح لبضعة أشهر على الأقل.

والآن يتم بيع اللقاحات المزيفة على شبكة الويب المظلمة للبريطانيين، المتحمسين الذين يحرصون على تجاوز قائمة الانتظار مع تحور الفيروس.

وبدون أي ضوابط أبوية، قد يكون الوصول إلى الويب المظلم سهلًا على المراهقين، مما يجعل الأمر أكثر خطورة عندما يدعي البائعون بيع اللقاح.

وقال أوديد فانونو ، رئيس قسم أبحاث المنتجات في Check Point Technologies: "إن الدخول إلى شبكة الويب المظلمة أمر سهل .. وبمجرد وصول المستخدم إلى هناك، يكون من السهل العثور على بائع، وهناك العشرات من إعلانات اللقاحات، وبالطبع لا توجد ضوابط أبوية."

و ارتفع متوسط سعر اللقاح المباع بشكل غير قانوني من 250 دولارًا (180 جنيهًا إسترلينيًا) إلى 500 دولار - 1000 دولار (360 جنيهًا إسترلينيًا - 720 جنيهًا إسترلينيًا) ، وفقًا لشركة Check Point Software Technologies

وحتى أن شركة حلول الأمن السيبراني، قدمت طلبًا عبر تطبيق Telegram إلى البائع بعد العثور على تفاصيل الاتصال من منتدى شبكي مظلم.

وخلال بحثهم، عُرض عليهم لقاح صيني بقيمة 750 دولارًا، ولم يُسمح لهم إلا بالدفع بعملة البيتكوين.