وزير الصحة العراقي: حظر كامل يومي الجمعة والسبت لمنع انتشار فيروس كورونا

أرشيفية
أرشيفية

أكد وزير الصحة والبيئة العراقي حسن التميمي، أن يومي الجمعة والسبت سيطبق فيهما حظر كامل، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.


وقال الوزير - في تصريح نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء اليوم /السبت/ - "إن دوام الدوائر سيكون 50%"، مبيناً أن الاجراءات المشددة التي صدرت اليوم جاءت بسبب التهاون وعدم احترام المواطن لإجراءات الوقاية.


وتابع التميمي أن تفاصيل الإجراءات المشددة ستصدرها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مشيرا الى ان القرارات العليا ملزمة على الجميع، ومن حق المحافظات التشديد عليها وليس تخفيفها.


كانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية العراقية قد قررت اليوم، فرض حظر تجوال مسائي يبدأ من الثامنة مساء حتى الخامسة صباحا، اعتبارا من يوم الخميس المقبل ولمدة أسبوعين، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.


كما قررت اللجنة إغلاق المساجد والحسينيات كافة وفتحها أوقات الصلاة فقط لرفع الآذان، وكذلك إغلاق المتنزهات ومراكز التجميل والمساج لمدة أسبوعين، ومنع إقامة الفواتح ومجالس العزاء مع فرض غرامة قدرها خمسة ملايين دينـار للمخالفين.


وقررت اللجنة أن يكون التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية إلكترونيا من يوم الخميس المقبل باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب، وكذلك منعت اللجنة إقامة حفلات الأفراح في قاعات المناسبات وغلقها اعتبارا من 15 فبراير الجاري لحين إشعار آخر.. واستثنت اللجنة العاملين بقطاع الصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية ومحال بيع الخضار من حظر التجوال المسائي.


من جانبه.. أكد المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية الدكتور سيف البدر أن ارتفاع الإصابات بكورونا مؤشر خطير عن دخول العراق الموجة الثانية.


وقال البدر إن التهاون بالاجراءات الوقائية اسهم في زيادة عدد الاصابات بكورنا.. مبينا أن لدى وزارة الصحة قدرات جيدة في التعامل مع أية زيادة بمعدل الإصابات.


وأضاف "أن القرارات التي اتخذت اليوم كانت متوقعة بعد ارتفاع الاصابات بكورونا".. مشيرا إلى أن وزارة الصحة قررت فرض غرامة قدرها 25 ألف دينارعلى كل شخص لا يرتدي الكمامة.