«رعب في تل أبيب».. تعليق الصحافة الإسرائيلية على انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا؟

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أبرزت الصحافة الإسرائيلية إعلان وزارة الخارجية المصرية اعتزام القاهرة التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وزير الخارجية يؤكد لنظيره الأمريكي ضرورة التوصل لوقف لإطلاق النار بغزة
حالة من الترقب والخوف انتابت الصحافة الإسرائيلية التي خرجت بعدد من التصريحات عن مسئولين رفضت ذكر اسمائهم قالوا فيها بأن الكيان الصهيوني تلقى طعنة في الظهر بعد القرار المصري الأخير بالانضمام لجنوب أفريقيا.

يديعوت أحرونوت.. توتر بسبب عمليات إسرائيل

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان القاهرة بالانضمام لدعوى جنوب أفريقيا جاء ردا على تصعيد الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة.
وأضافت الصحيفة أن التوتر بين إسرائيل ومصر وصل إلى مستوى جديد وسط الاعتراضات العلنية الأخيرة من القاهرة على العملية في العسكرية الأخيرة في رفح.
وكانت مصر قد أصدرت أكثر من تصريح لمسئولين رسميين حذرت فيه تدعيات العمليات العسكرية التي تنوي إسرائيل تنفيذها بشكل موسع في رفح الفلسطينية.

I24 .. طعنة في الظهر


بينما قال موقع « I24» الإسرائيلي إن القرار الأخير الخاص بمصر أثار دهشة المسئولين الإسرائليين والذين وصفوه بأنه طعنة في ظهر تل أبيب.
ولفتت الصحيفة إلى التحذيرات المصرية الأخيرة من أن الأعمال الإسرائيلية الأخيرة تعرض معاهدة السلام بين البلدين للخطر الشديد، وأن تلك التصريحات تكررت أكثر من مرة بسبب الوجود العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة.

هآرتس .. انخفاض جديد بمستوى العلقات


وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن الخطوة المصرية الأخيرة جاءت كانخفاض جديد في العلاقات بين البلدين.
وتابعت أن إسرائيل تخشى من أن تصدر محكمة العدل الدولية أوامر جديدة ضد إسرائيل، حيث أن العملية في رفح لها تأثير كبير على الوصول إلى المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة.

تايمز أوف إسرائيل


وقالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إن القرار المصري الأخير جاء بعد توسيع الجيش الإسرائيلي لعملياته في رفح.
ونقلت الصحيفة تصريحات مسؤول مصري كبير لوكالة أسوشيتد بأن القاهرة قدمت احتجاجات إلى إسرائيل والولايات المتحدة والحكومات الأوروبية، محذرة من أن معاهدة السلام مع إسرائيل – حجر الزاوية في الاستقرار الإقليمي – في خطر كبير.

مصر تعلن التدخل لدعم دعوى جنوب أفريقيا

وأعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم ١٢ مايو ٢٠٢٤، عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.
وأوضحت مصر، أن التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، في إنتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.
وطالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافٍ يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم اقتراف القوات الاسرائيلية لأية انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني باعتباره شعب يتمتع بالحماية وفقاً لاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية. 
وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.