هشام عزمي: تصوير أكثر من 10% من أي كتاب جريمة وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية

 الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة دكتور هشام عزمي
الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة دكتور هشام عزمي


«حماية الملكية الفكرية»... نداء تنادي به الأوساط الثقافية والفنية في مصر ودول العالم منذ سنوات، وزادت النداءات عقب تعدد عمليات انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتأثيرها السلبي في العديد من المجالات سواء كانت في سوق النشر، أو الأعمال الفنية وحتى تحميل البرامج.

شاهد أيضا : الأعلى للثقافة: اللغة العربية تعاني من محاولات تغريب

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة دكتور هشام عزمي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن المجلس استحدث لجنة حماية الملكية الفكرية ضمن لجانه الجديدة، وذلك بهدف مناقشة العديد من الاتفاقيات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية، والقوانين والتشريعات التي تحتاج تعديل وتفعيل.
وأضاف عزمي : «بدأت لجنة حقوق الملكية الفكرية، العمل ولكنها تحتاج للكثير  من الجهد والدعم لكي تصل إلى صورة مقبولة تليق بمصر وتتفق مع ما تم توقيعه من اتفاقيات.

وأضاف دكتور هشام عزمي : « الدور الأهم من وجهة نظري هو نشر ثقافة احترام الملكية الفكرية فهذه لو لم تُحل ستظل الأزمة مهما كان، فمثلا في الدول الاجنبية إذا أراد إي شخص تصوير كتاب في أي مكتبة فليس له الحق إلا بتصوير 10% فقط من الكتاب، وإذا حاول تصوير الكتاب بالكامل فتصبح هذه الفعلة كارثة ، وإذا كان هناك بعض الكتب مثل الرسائل الجامعية لا تصور إلا بموافقة صاحب الرسالة، لأن النقل المباشر يعتبر سرقة علمية وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية، فلا يصح أن يحصل شخص على نسخة كاملة من أي كتاب، والأمر ليس قاصر على الكتاب فقط».

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة إلى تحميل برامج "السوفت ويير"، وتحميل الملفات، والأعمال الفنية ، وكل شئ خاضع لنتاج العقلية البشرية مؤكدا أنهم يخضعون لضوابط الملكية الفكرية.

وأستكمل دكتور هشام عزمي إن إداراة حماية الملكية الفكرية التابعة للمجلس الأعلى للثقافة ومقرها بالدقي، لها دور فعال بحماية الملكية الفكرية ويتم العمل على تطويرها الأن وتدريب الكوادر البشرية لتصبح مواكبة لما يتم طرحه من قوانين وتشريعات، مشيرا إلى دور المجلس في استضافة مؤتمر المنظمة الدولية لحماية الملكية الفكرية في نهاية 2020.

وشدد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في تصريحاته على الدور الأهم والأكبر من خلال ترسيخ ثقافة حماية الملكية الفكرية خاصة في اوساط الطلاب، لانهم اكثر عرضة لانتهاك حقوق الملكية الفكرية، فلا يصح أن تكون مصر اول دولة عرفت الكتابة في التاريخ وتُنتهك بها حقوق الملكية الفكرية .

ويذكر ان أعضاء فى لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أكدوا على ضرورة تطبيق القانون بشأن وقائع السطو على حقوق الملكية الفكرية، وشددوا على أنها تهدد صناعة النشر، مساء امس الخميس الموافق 11 فبراير 2021.