البنتاجون يختبر أقمارا صناعية تعمل بالليزر لتتبع الصواريخ

 أقمار صناعية مزودة بوصلات ليزر
أقمار صناعية مزودة بوصلات ليزر

ستطلق وكالة الفضاء التابعة للبنتاجون هذا العام سلسلة، من التجارب بما في ذلك أقمار صناعية مزودة بوصلات ليزر وأجهزة استشعار لتتبع الصواريخ، حيث تستعد لبدء نشر شبكة من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض في عام 2022.

وبحسب موقع "spacenews" ، إحدى تلك التجارب هي Mandrake 2، وهي زوج من المركبات الفضائية الصغيرة، مجهزة بوصلات متقاطعة بصرية، كان من المقرر إطلاقها في 24 يناير على مركبة النقل الضخمة 1 التابعة لشركة سبيس اكس SpaceX، وتعرضت الأقمار الصناعية لأضرار عرضية أثناء معالجة الحمولة، ولم يتم الإطلاق. 

وقال ديريك تورنير، مدير وكالة تطوير الفضاء بوزارة الدفاع الأمريكية، إنه يتم إصلاح المركبة الآن، وستطير إلى المدار هذا الصيف في مهمة النقل التالية لـ SpaceX's Transporter-2، Mandrake 2 هو مشروع مشترك بين وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة ومختبر أبحاث القوات الجوية ووكالة تطوير الفضاء. 

وأضاف، تورنير في عرض تقديمي مسجل مسبقًا تم بثه في 11 فبراير في ندوة SmallSat، إن الوكالات كانت متحمسة للغاية بشأن إطلاق يناير، لدرجة أنها صنعت بطاقة عطلة بها صور للأقمار الصناعية.

وتم تصنيع الأقمار الصناعية في تسعة أشهر فقط بواسطة Astro Digital مع روابط بصرية من SA Photonics، إنها جزء من برنامج Blackjack التابع لـ DARPA الذي يسعى إلى عرض تقنيات على أقمار صناعية منخفضة المدار للتطبيقات العسكرية. 

وقال Tournear، إن برنامج Blackjack سيختبر تقنيات ستتمكن، وكالة تطوير الفضاء (SDA) من تطبيقها على أسطولها المستقبلي من الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض.

وتخطط SDA لإطلاق 30 قمرا صناعيا في 2022-20 لطبقة نقل من أقمار نقل البيانات، وثمانية لطبقة تتبع الإنذار الصاروخي واثنين من أقمار الاستشعار من وكالة الدفاع الصاروخي، وتتوقع شراء ما يصل إلى 150 قمرًا صناعيًا إضافيًا، سيتم إطلاقها في عام 2024 لتوسيع نطاق التغطية.

ويعد اختبار أداء الروابط المتقاطعة الضوئية، أولوية قصوى لـ SDA و DARPA، يجب أن تكون أي شبكة عسكرية مستقبلية قادرة على تمرير كميات هائلة من البيانات من القمر الصناعي إلى آخر، ومن الفضاء إلى الأرض، ومن الفضاء إلى الطائرات أثناء الطيران.

وقال تورنير، إنه من المتوقع أيضًا أن ينطلق إلى الفضاء على متن ترانسبورتر -2، مع قمرين صناعيين من صنع جنرال أتوميكس.