تجهيز غواصات «S80 Plus» الإسبانية بنظام الملاحة «WECDIS»

غواصة S80 Plus الاسبانية
غواصة S80 Plus الاسبانية

وقعت شركة Exail عقدًا مع Navantia لتزويد نظام عرض الخرائط الإلكتروني والمعلومات للسفن الحربية Gecdis-W (WECDIS) للغواصات من فئة S80 Plus التابعة للبحرية الإسبانية.

ووفقا لموقع «thedefensepost»، يوصف نظام WECDIS بأنه "أصل ملاحي تعاوني"، وسيعمل على تعزيز قدرات رسم الخرائط الملاحية الإلكترونية للغواصات أثناء القيام بمهام خفية طويلة الأمد.

هذا وستقوم الشركة بتسليم النظام من خلال شركة Grafinta SA، موزعها في إسبانيا.

اقرأ أيضا.. القوات الإسبانية تشتري رشاشات MCX

وقال مدير مبيعات Exail الإقليمية، الكسندر مايا: "تماشيًا مع أهداف التصميم الأساسية للغواصات S80 المتمثلة في التخفي والقدرة على التحمل والمرونة التشغيلية في المناطق النائية والتي يحتمل أن تكون معادية، فإن نظام WECDIS الخاص بنا مصمم للمساهمة في الفعالية التشغيلية والسلامة في الملاحة البحرية في البيئات الصعبة تحت الماء،" .

وقد تم اعتماد WECDIS من قبل المنظمة البحرية الدولية ومتوافق تمامًا مع اتفاقية التقييس الخاصة بحلف شمال الأطلسي، علما بأنه تم تشغيل واحدة فقط من الغواصات الأربع المتوقعة من فئة S80 Plus.

مغامرات Exail تحت الماء

وبصرف النظر عن دعم الموقف الدفاعي تحت الماء لإسبانيا، فقد دخلت Exail في شراكة مع دول أخرى لتزويد قواتها البحرية بأحدث القدرات.

وفي عام 2022، تعاونت الشركة مع شركة Solutions from Silicon الأسترالية لدمج الحل المتكامل لمهام مكافحة الألغام غير المأهولة في برنامج التدابير المضادة للألغام SEA 1905 التابع للبحرية الأسترالية.