بسعة 1.5 مليار راكب.. أقدم مترو سريع في التاريخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

اقترح أحد الباحثين علي الحكومه في مدينة نيويورك أن يتم بناء قطار ينقل الركاب من مكان إلي أخر ولكن تحت الأرض ، في بادئ الأمر لم تهتم الحكومه بالفكرة ، ولكن في عام 1894 م مضت الحكومه في مدينه نيويورك قرار بدأ بناء مترو انفاق «مانهاتن الرئيسي » .

لتبدأ العمل في بناء خطوط مترو الانفاق عام 1900 م ، وفي تمام الساعه السابعة من مساء يوم 27 أكتوبر عام 1904 م ، قام عمدة مدينة نيويورك «جورج بي ماكليلان» بافتتاح أول قطار في مدينه نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقام بركوب المترو فوق 10 ألاف مواطن فور بدأ افتتاح المترو في تمام الساعة السابعة مساءا .

اقرأ أيضا| لوحة لفنان تشكيلي إيطالي يتخطى سعرها 92 مليون دولار

وكان الخط الأول وقتها عبارة عن 28 محطة ، وكان يبدأ من مدينة «مانهاتن» إلي «سيتي ميل» في وسط البلد ثم يتجه غربا علي طول شارع 45 متجها إلي شارع «برود واي» في« هارلم ».

وفي عام 1905 م تم افتتاح محطة «بروتكس» ، وبعد ذلك تم افتتاح محطه «بروكلين» عام 1908 م .

 ويعد مترو انفاق نيويورك هو نظام النقل السريع الوحيد الذي يعمل علي مدار 24 ساعة في اليوم ، أي سبع ايام في الاسبوع ، فيصنف مترو انفاق نيويورك اكبر نظام عبور سريع في العالم حيث عدد المحطات وتصل ل472 محطة ، يعملوا منهم 270 محطه في أثناء فترات الليل ، ويتم غلق محطتين فقط.

ويعتبر مترو انفاق نيويورك او كما يطلق عليه مترو « مانهاتن الرئيسي » هو أحد أقدم انظمه نقل عام في العالم ، ولا زال مترو « مترو مانهاتن الرئيسي» يعمل حتي الآن ، حيث يصل تعداد الركاب أكثر من مليار ونصف سنويا وذلك وفق تقرير نشر للمدينة عام 2019 .